إعلان

بث مباشر لأول صلاة جمعة في "آيا صوفيا" بعد تحويله مسجدًا

12:21 م الجمعة 24 يوليه 2020

أول صلاة جمعة في آيا صوفيا بعد تحويله مسجدًا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة- (بي بي سي):

تقام صلاة الجمعة للمرة الأولى في "آيا صوفيا" في إسطنبول منذ أن أصدر الرئيس رجب طيب أردوغان مرسومًا بعودته مرة أخرى إلى مسجد بعدما أبطلت محكمة عليا تركية مرسومًا قديمًا بتحويله إلى متحف.

في 10 يوليو الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من مسجد إلى متحف.

وفي عام 532 م، أمر الإمبراطور البيزنطي، جستنيان الأول، ببناء كنيسة في القسطنطينية (إسطنبول حالياً) على أنقاض أخرى تعرضت للبناء والهدم أكثر من مرة. واستغرق بناء كاتدرائية آيا صوفيا -والتي تعني "الحكمة الإلهية" باللغة اليونانية- 5 سنوات.

وظلت آيا صوفيا أضخم كاتدرائية مسيحية في العالم حتى بناء كاتدرائية إشبيلية عام 1520 م، ووُصفت بجوهرة العمارة البيزنطية وعُدت أحد أبرز المعالم التاريخية حول العالم على الإطلاق.

وبعد سقوط القسطنطينية في أيدي العثمانيين في أواخر مايو 1453 م، حُولت الكنيسة إلى مسجد، وأدى به السلطان محمد الثاني (المعروف باسم محمد الفاتح) أول صلاة جمعة بعد دخوله المدينة، وكان ذلك في الفاتح من يونيو من العام ذاته، مُصدرًا أوامر بتغطية الرسوم والنقوش المسيحية.

وعلى مدى السنوات التالية أُضيفت سمات معمارية إسلامية للمبنى مثل المنبر والمحراب ومآذنه الأربع.

وما بين كنيسة ومسجد ومتحف تظل لبناء "آيا صوفيا" في مدينة إسطنبول التركية رمزية تاريخية ودينية وسياسية كبرى على مدار عمرها الممتد لما يقرب من 1500 عام، فضلاً عن كونها تحفة معمارية فريدة وأحد أهم الآثار الفنية في العالم.

First Friday prayers since 1930s take place at historic Hagia Sophia site in Istanbul, after Turkish authorities ruled it could be converted into mosque https://t.co/adXPxhMMri pic.twitter.com/3rDTYPbYNw

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: