إعلان

وزير الري الأسبق: مياه الأمطار ليست مبررًا لملء سد النهضة ونأمل في اتفاق شامل يضمن حق مصر

08:40 م الثلاثاء 21 يوليو 2020

سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد صفوت

قال محمد نصر علام وزير الموارد المائية والري الأسبق، إن تبرير آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي، بشأن بدء ملء خزان سد النهضة بزيادة نسبة الأمطار، في الوقت الذي أعلنت فيه أديس أبابا انتهاء المرحلة الأولى من ملء الخزان، خاطئ وغير مبرر.

وأوضح علام في تصريح خاص لمصراوي، أن التبرير الإثيوبي بشأن ملء خزان سد النهضة خاطئ حيث كان بإمكانها فتح بوابات خزان السد للسماح بمرور مياه الأمطار الزائدة التي بررت إثيوبيا بسببها ملء السد الأولي.

وقال علام، إن الهدف المصري هو اتفاق شامل بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، بما يحفظ الأمن المائي لمصر، أو عدم الاتفاق نهائيًا.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، برر عقب انتهاء القمة المصغرة للاتحاد الأفريقي، بدء ملء خزان سد النهضة بزيادة نسبة الأمطار، فيما أعلنت أديس أبابا انتهاء المرحلة الأولى من ملء الخزان.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي، إن هناك تفاهمًا مشتركًا مع مصر والسودان على تواصل المفاوضات بشأن الجوانب التقنية المتعلقة بعملية ملء سد النهضة.

تأتي تصريحات أبي أحمد في الوقت الذي أعلن فيه الاتحاد الأفريقي أن قادته عقدوا اجتماعًا عبر الإنترنت، مساء الثلاثاء، لمناقشة أزمة سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وتختلف مصر والسودان وإثيوبيا على كميات المياه المنصرفة من السد أثناء فترات الجفاف، وآلية فض النزاعات مستقبلا، ومدى إلزامية الاتفاق، فضلا عن كيفية إدارة وتشغيل السد المائي على النيل الأزرق.

وبينما تصر إثيوبيا على ملء السد في موسم الأمطار الحالي الذي ينتهي في سبتمبر، تتمسك مصر والسودان بالتوصل إلى اتفاق شامل أولا، مع رفضهما أي إجراءات أحادية.

وتخشى القاهرة من تضرر حصتها السنوية من مياه النيل، وهي 55.5 مليار متر مكعب، فيما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصر، وإنما توليد الكهرباء من السد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان