إعلان

المغرب وإسرائيل يوقعان عدة مذكرات تفاهم للتعاون المشترك

10:48 م الثلاثاء 22 ديسمبر 2020

الوفد الاسرائيلي بالمغرب


وكالات

وقع المغرب، مع إسرائيل مساء الثلاثاء، عدة مذكرات تفاهم للتعاون في عدة مجالات مختلفة، حسبما ذكرت "سكاي نيوز" عربية.

وشملت مذكرات التفاهم التي وقعها الجانبنا، مذكرة للتعاون في مجال التمويل والاستثمار، ومذكرات بشأن رحلات الطيران المدني والابتكار وتطوير الموارد المائية.

وقع المغرب، مساء الثلاثاء، إعلان ثلاثي مشترك مع الولايات المتحدة وإسرائيل، بحضور العاهل المغربي الملك محمد السادس.

ووقع الإعلان المشترك عن المغرب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وعن الولايات المتحدة المستشار الخاص للرئيس ترامب، جاريد كوشنر، وعن إسرائيل، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، مائير بن شبات.

وقال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، في مؤتمر صحفي من العاصمة الرباط: "هذا حدث هام يأتي كتنفيذ لعناصر المكالمة الهاتفية التي تمت بين العاهل المغربي والرئيس ترامب، وكانت تلك المكالمة نتيجة عمل دام أكثر من سنة ونصف منذ زيارة جاريد كوشنر للمغرب في مايو 2018".

وهبطت، الثلاثاء، الطائرة الإسرائيلية التي تضم الوفد الإسرائيلي الأمريكي المشترك، في مطار العاصمة المغربية، في أول رحلة تجارية مباشرة بين تل أبيب والرباط.

وأقلعت الطائرة التابعة لشركة العال الاسرائيلية من مطار بن غوريون إلى المغرب وعلى متنها وفد أمريكي يترأسه صهر الرئيس الأمريكي ومستشاره جاريد كوشنر وآخر إسرائيلي يترأسه المستشار الخاص لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتوقيع سلسلة اتفاقات ثنائية تجسيدًا لما اتفق عليه من إقامة العلاقات الدبلوماسية.

وكانت الطائرة وهي أول رحلة تجارية مباشرة بين تل أبيب والرباط انطلقت في وقت سابق، الثلاثاء، من مطار بن غوريون قرب تل أبيب، لمدة استغرقت نحو 6 ساعات.

ويضم الوفد، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر، والمبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط، آفي بيركوفيتس، إضافة إلى مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، مائير بن شبات.

فيديو قد يعجبك: