إعلان

اثنان في واحد.. علماء يُطورون لقاحًا ضد كوفيد 19 والإنفلونزا

02:56 م السبت 10 أكتوبر 2020

علماء يُطورون لقاحًا ضد كوفيد 19 والإنفلونزا

وكالات:

يعكف علماء في هونج كونج هذه الأيام على تطوير لقاح لمكافحة فيروس كورونا والإنفلونزا في آن واحد، لا سيّما وأن المرضين يصيبان الأعضاء ذاتها في الجسم ويتشابهان في الأعراض.

ومن المقرر أن يدخل اللقاح الجديد التجارب في هونج كونج في نوفمبر المقبل، ولن يكون بحاجة للحصول على موافقة الجهات التنظيمية لعدة أشهر من أجل البدء في استخدامه إذا ما ثبتت نجاعته، حسبما ذكرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية.

وقال يوين كووك يونج، رئيس قسم الأمراض المعدية بقسم الأحياء الدقيقة في جامعة هونج كونج، المُشارك في الدراسة، إن المرحلة الأولى من التجارب ستبدأ في هونج كونج، بمشاركة 100 شخص بالغ.

وأوضح أن لقاح كوفيد 19 المُرشّح مشابه للقاح الإنفلونزا، إذ يُمكن تناوله من خلال الرش في الأنف بدلًا من الوخز بالإبر، لتوفير حماية من المرضين في وقت واحد.

وأضاف يوين في تصريحات أوردتها بلومبرج: "نريد الحماية من الإنفلونزا وكوفيد-19 في آنٍ واحد".

ويستخدم اللقاح الجديد فيروس إنفلونزا ضعيف ينمو فقط في مجرى الهواء العلوي. ولا يمكن للفيروس الضعيف التكاثر، وقد تمت هندسته وراثيا ليشمل بروتين فيروس كورونا.

وإذا نجح اللقاح الجديد، فسيؤدي إلى استجابة مناعية ضد فيروس كورونا، إذ يجب أن ينتج جهاز المناعة أجساما مضادة معادلة لهذا البروتين المرتفع، مما يمنع الفيروس الحقيقي من التكاثر.

ويعمل اللقاح الجديد على حث جهاز المناعة على توليد أجسام مضادة تستجيب لفيروس الإنفلونزا الذي تم استخدامه في اللقاح. ومع ذلك، قد تظل فيروسات الإنفلونزا الأخرى معدية.

وقال يوين: "لقد ظهر أن اللقاح يعمل بطريقة جيدة في الحيوانات". وأضاف: "أعتقد أن لقاح الغشاء المخاطي فكرة رائعة"، مشيرًا إلى لقاحات الرش التي تستهدف الغشاء المخاطي للأنف.

فيديو قد يعجبك: