إعلان

"سنضربها دون تردد".. سر الـ"52 هدفًا" في تهديدات ترامب لإيران

01:04 م الأحد 05 يناير 2020

دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

هدّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتوجيه ضربة ضد 52 هدفًا داخل إيران، في حال تجرّأت الأخيرة على استهداف جنود أو مصالح الولايات المتحدة في المنطقة، ثأرًا لمقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في غارة أمريكية قُرب مطار بغداد الدولي فجر الجمعة الماضي.

وأوضحت شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن تحديد 52 هدفًا يحمل في طيّاته تلويحًا من ترامب بما عُرف بـ"أزمة الرهائن" التي اندلعت بين واشنطن وطهران في الفترة من 4 نوفمبر 1979 إلى 20 يناير 1981، حينما اقتحم مجموعة من الطلاب الإسلاميين في إيران السفارة الأمريكية في طهران، واحتجزوا 52 أمريكيًا كرهائن لمدة 444 يومًا.

وكتب ترامب على حسابه عبر تويتر، الأحد: "تتحدث إيران بجرأة شديدة عن استهداف بعض المواقع الأمريكية كانتقام بسبب تخليصنا العالم من زعيمهم الإرهابي قتل أمريكيًا وأصاب آخرين بجروح بالغة، ناهيك من كل الأشخاص الذين قتلهم طوال حياته بما في ذلك مؤخرًا مئات المحتجين الإيرانيين...".

وتابع: "لقد هاجم (سليماني) بالفعل سفارتنا، وكان يستعد لضربات إضافية في مواقع أخرى. لم تكن إيران شيئاً سوى مجموعة مشاكل لسنوات عديدة. وليكن هذا تحذيرًا: إذا ضربت إيران أي أمريكيين أو مواقع أمريكية، فقد حدّدنا 52 موقعًا إيرانيًا (تمثل الرهائن الأمريكيين الـ 52 الذين أحتجزتهم إيران قبل سنوات عديدة)...".

وأكمل: "بعض هذه الأهداف على مستوى عالٍ جدًا ومهم لإيران والثقافة الإيرانية، وتلك الأهداف -وإيران نفسها- سيتم ضربهم بسرعة كبيرة وقوية للغاية. الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد المزيد من التهديدات!".

وأضاف: "أنفقت الولايات المتحدة تريليوني دولار على المعدات العسكرية. نحن الأكبر عسكرياً والأفضل على الإطلاق في العالم! إذا هاجمت إيران قاعدة أمريكية أو أي أمريكي، فسنرسل بعض تلك المعدات الجميلة الجديدة عليهم ... وبدون تردد!".

وقُتِل سليماني (62 عامًا) ونائب رئيس مليشيا الحشد الشعبي الموالية لإيران في العراق أبومهدي المهندس (66 عامًا)، في غارة أمريكية تم تنفيذها بتوجيه من الرئيس ترامب قُرب مطار بغداد الدولي. الأمر الذي قوبِل بتهديدات من قِبل المسؤولين الإيرانيين وتوعّدهم بـ"ردٍ قاسٍ".

ففور مقتل سليماني، توعّد القائد الجديد لفيلق القدس إسماعيل قاآني بأن يرى الجميع "جثث الأمريكان في كل الشرق الأوسط"، كما شدد قائد الحرس الثوري حسين سلامي على أن قتل سليماني سيتبعه "انتقاما استراتيجيًا قاسيًا يُنهي الوجود الأمريكي في المنطقة. فيما أكّد الرئيس الإيراني حسن روحاني في وقت سابق أن "واشنطن ستدرك خطأها خلال السنوات المقبلة".​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان