إعلان

الناخبون الإسرائيليون يقررون مصير نتنياهو

02:46 م الأحد 15 سبتمبر 2019

بنيامين نتنياهو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تل أبيب- (أ ف ب):

تنظم اسرائيل الثلاثاء وللمرة الثانية خلال خمسة أشهر، انتخابات تبدو أشبه باستفتاء على رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وتهيمن عليها مسألة العلاقة بين الدين والدولة في البلد الوحيد ذي الأغلبية اليهودية في العالم.

وواجه نتانياهو الذي أصبح رئيس الوزراء الذي بقي في منصبه لأطول مدة، أكبر الهزائم في حياته بعد انتخابات أبريل عندما فشل في تشكيل ائتلاف حكومي على الرغم من فوز حزبه اليميني الليكود وحلفائه بأغلبية المقاعد.

وفضل نتانياهو أن يذهب بالبلاد إلى انتخابات جديدة وعدم المجازفة والسماح للرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين باختيار شخصا آخر لتشكيل الحكومة.

وينتظر نتانياهو في الأسابيع المقبلة احتمال توجيه اتهامات له بالفساد.

وتشير استطلاعات الرأي النهائية التي نشرت الجمعة إلى تقارب كبير بين الليكود والتحالف الوسطي "أزرق أبيض" بزعامة رئيس هيئة الأركان السابق بيني غانتس، لكن لا يمكن استبعاد حدوث حالة من الجمود المتكرر.

وتتعلق التحديات الرئيسية بإقبال الناخبين بالإضافة إلى قضايا الدين والدولة.

ويبدو أنه وللمرة الثانية تصب استطلاعات الرأي في مصلحة نتانياهو.

وقطع رئيس الوزراء الأسبوع الماضي وعدا مثيرا للجدل بضم ثلث الضفة الغربية المحتلة في حاله فوزه، تبعه إخراجه بسرعة من مسرح خلال خطاب انتخابي بسبب إطلاق صواريخ من غزة، وهي قضايا برزت خلال الأيام الأخيرة للحملة الانتخابية.

وقال نتانياهو في مقابلة تلفزيونية الجمعة سعى من خلالها إلى التحدث بصراحة لإقناع الناخبين بإعادة اختياره "إذا كان هناك أي شخص يمكنه التأثير على الرئيس (الأمريكي دونالد) ترامب والكونغرس والرأي العام في الولايات المتحدة فهذه هي القوة الحقيقية". وتساءل" كيف حققت هذه الانجازات؟ (...) إنها التجربة".

أما خصمه غانتس فتحدث عن تجربته الأمنية وسعى إلى تصوير نفسه كشخص يمكنه إعادة الكرامة إلى مكتب رئيس الوزراء، في إشارة منه إلى تهم الفساد المحتمل توجيهها لنتانياهو. وقال غانتس في مقابلة تلفزيونية الجمعة "أنا أخبرك، سنهزمه".

وأضاف مستخدما لقب نتانياهو "أنا هنا لأغير البلاد، نهاية بيبي جزء ضروري من ذلك".

ملصقات ترامب وبوتين

بغض النظر عن عدد المقاعد التي سيحصل عليها كل منهما في الكنيست المؤلف من 120 مقاعدا، تشير استطلاعات الرأي إلى أن كل منهما بحاجة إلى 30 مقعدا لتشكيل الائتلاف.

وربما يكون وزير الدفاع السابق أفيغدور ليبرمان صانعا للملوك.

يحارب ليبرمان وحزبه إسرائيل بيتنا القومي الأحزاب اليهودية المتشددة وهي جزء مؤثر من ائتلاف نتانياهو.

ويتهم ليبرمان هذه الأحزاب بالسعي إلى فرض الشريعة اليهودية على السكان العلمانيين في إسرائيل ويريد انتزاع تشريع ينهي إعفاء المتشددين من الخدمة العسكرية الإلزامية.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن هذه العوامل أكسبته شعبية كبيرة.

وقد تسمح هذه العوامل أيضا لليبرمان بتحديد لمن يمكن منح الفرصة لتشكيل الحكومة المقبلة وما إذا كان يمكن لخصمه القديم نتانياهو طلب الحصانة من المحاكمة في البرلمان كما يتوقع الكثيرون.

ولتنشيط قاعدته الجماهيرية، استخدم نتانياهو مجموعة من التكتيكات التي يقول النقاد إنها تصل إلى حد العنصرية.

فقد أطلق حزب الليكود تحذيرات لا أساس لها أشارت إلى أن الانتخابات قد تسرق من خلال عمليات تزوير في القرى والمدن العربية.

وسعى نتانياهو في الساعات الأخيرة إلى إقرار قانون يسمح لمسؤولي الحزب باستخدام كاميرات في مراكز الاقتراع.

لكن أسقط البرلمان القانون الذي كان ينظر له على أنه محاولة لخفض نسبة تصويت الناخبين العرب من خلال تخويفهم كأقلية.

وسعى نتانياهو إلى تقديم نفسه كزعيم أساسي لإسرائيل.

وركز رئيس الوزراء على علاقاته بالرئيس الأمريكي الذي غير سياسة الولايات المتحدة لصالح إسرائيل، إلى جانب إبراز علاقته بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي زاره الخميس.

وشملت حملته الانتخابية ملصقات ضخمة علقت على المباني على الرغم من أن تلميح ترامب الأخير بأنه يمكن أن يجتمع مع قيادة إيران -- العدوة اللدودة لإسرائيل -- مثل ضربة موجهة إلى رئيس الوزراء.

لن يذهب بهدوء

واجه غانتس انتقادات من بعض الذين يقولون إن حملته كانت ضعيفة للغاية وعانى أيضا من زلات أثناء حديثه علنا.

لكن استطلاعات الرأي تظهر أنه حافظ على دعم المستعدين للتخلي عن نتانياهو.

وانتقد غانتس وتحالف "أزرق وأبيض" الذي يضم ثلاثة رؤساء أركان عسكرين سابقين، نتانياهو بسبب الهدنة المبرمة مع حركة حماس الإسلامية الحاكمة في قطاع غزة.

ويمكن للأحزاب العربية التي توحدت في قائمة واحدة مشتركة أن تكون حاسمة في حال استطاعت أن تكرر سيناريو انتخابات عام 2015 عندما أصبحت ثالث أكبر قوة في البرلمان.

وإذا تحقق ذلك، يمكنهم منع نتانياهو من الاستمرار كرئيس للوزراء من خلال التوصية بغانتس لتولي المنصب.

وفي ذات الوقت، تظهر استطلاعات الرأي أن حزب القوة اليهودية المتشدد الذي يعتبره الكثيرون عنصريا قد يتجاوز نسبة الحسم البالغة 3,25 في المئة لدخول البرلمان.

وقالت أستاذة العلوم السياسية في الجامعة العبرية في القدس جيل تالشير "العامل الحاسم هو الإقبال".

ولم تستبعد تالشير انضمام غانتس إلى حكومة نتانياهو لكن في ظل ظروف محددة. وقالت إنه كان من الواضح لها أن رئيس الوزراء لن يتنازل بهدوء إذا لم يتمكن من تشكيل الائتلاف الحكومي مرة أخرى.

وأضافت في حديثها لفرانس برس " الشيء الوحيد الذي يهتم به نتانياهو في هذه الانتخابات هو أن يبقى رئيسا للوزراء (...) لن يذهب بهدوء".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: