إعلان

السودان: مقتل ضابط و5 مُحتجين في إطلاق نار بمحيط ساحة الاعتصام

11:01 ص الثلاثاء 14 مايو 2019

السودان

القاهرة- (مصراوي):

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، تجمّع نقابي غير رسمي، مقتل 5 مُحتجين وضابط في الجيش، خلال الهجوم الذي نفّذه مجهولون على مقر الاعتصام أمام القيادة العامة للجيش السوداني وسط الخرطوم.

وقالت مصادر طبية داخل المستشفيات المُشيّدة بمقر الاعتصام، إن 5 مُعتصمين بأعمار مختلفة قُتِلوا فجر الثلاثاء، متأثرين بإصابات بالرصاص الحي بمناطق متفرقة في الرأس والصدر، بحسب تقارير محلية.

وأفادت المصادر الطبية بارتفاع عدد الجرحى إلى 100 جريح بإصابات معظمها بالرصاص الحي.​

وفي السياق ذاته، قالت قوات الدعم السريع إن ما جرى من أحداث في ساحة الاعتصام بالخرطوم، تقف خلفه جهات و “مجموعات تتربص بالثورة بعد أن أزعجتها النتائج التي توصل إليها الاثنين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير.

وأضافت، في بيان، أن جهات تعمل جاهدة على إجهاض أي تقدم في التفاوض من شأنه أن يخرج البلاد من الأزمة، كانت وراء الأحداث.

وجاءت التطورات بعد ساعات من إعلان الاتفاق بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير على "هيكل السلطة والمهام والسلطات على المستويات الثلاثة (السيادية والتنفيذية والتشريعية) خلال الفترة الانتقالية".

غير أن الفريق شمس الدين كباشي، المتحدث باسم المجلس، وطه عثمان اسحق، المتحدث باسم قوى الحرية، لم يقدما المزيد من التفاصيل عن هذا الاتفاق.

وقال الجانبان انهما سيواصلان، اليوم الثلاثاء، التفاوض حول نسب المشاركة ومدة الفترة الانتقالية.

وفي تطور آخر، وجهت النيابة العامة السودانية تهمة التحريض والتورط في قتل متظاهرين للرئيس السابق عمر البشير.

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية في السودان (سونا)، فإن النيابة العامة تتهم البشير وآخرين بـ"التحريض والاشتراك الجنائي في قتل المتظاهرين في الأحداث الأخيرة".

وجاء الاتهام بعد تحقيقات في مقتل طبيب أثناء الاحتجاجات التي أدت إلى إنهاء حكم البشير الشهر الماضي. ويواجه البشير تحقيقا يتعلق بتهم "غسيل أموال وتمويل الإرهاب".

فيديو قد يعجبك: