إعلان

الأمم المتحدة تجري تحققا بشأن انسحاب الحوثيين من موانئ الحديدة

06:36 م الأحد 12 مايو 2019

الحوثيين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

صنعاء - (د ب أ):

أكد مايكل لوليسجارد، رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في محافظة الحديدة، غربي اليمن، اليوم الأحد، أن الامم المتحدة ستقوم بإجراء تحقق رسمي لعملية إعادة الانتشار الأولى في الموانئ الثلاث بالحديدة.

وقال لوليسجارد في بيان تلقت وكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) نسخة منه: "مضى اليوم الأول من إعادة انتشار قوات أنصار الله (الحوثيون) من الموانئ الثلاثة (الحديدة والصليف ورأس عيسى) وفقا للخطط الموضوعة".

وأشار إلى أنه قد جرت مراقبة الموانئ الثلاثة في وقت واحد من فرق الأمم المتحدة عند خروج القوات العسكرية من الموانئ وتولي قوات خفر السواحل مسؤولية الأمن فيها.

وأوضح لوليسجارد أنه في الأيام التالية من المتوقع أن تركز الأنشطة على إزالة المظاهر العسكرية وإزالة الألغام وستقوم الأمم المتحدة بإجراء التحقق الرسمي بشأن عملية إعادة الانتشار الأولى هذه في الموانئ، الثلاثاء القادم.

وأفاد رئيس لجنة تنسيق اعادة الانتشار، بأنه يتعين أن يُنظر إلى هذه الخطوة الأولية بوصفها الجزء الأول من المفهوم المتفق عليه للمرحلة الأولى من إعادة الانتشار الأوسع في الحديدة، وفقا لاتفاقية ستوكولهم.

وقال، إن الحكومة اليمنية قد أعربت عن التزامها بتنفيذ الجزء الخاص بها من المرحلة الأولى عند طلبت الأمم المتحدة ذلك، والمشاورات مع الاطراف بشأن بدء هذه الخطوات القادمة ما زالت جارية.

وتقضي المرحلة الاولى من اتفاق إعادة الانتشار بتراجع الحوثيين مسافة خمسة كيلومترات من الموانئ، وتراجع القوات الحكومية وقوات التحالف مسافة كيلو واحد من منطقة (كيلو 8) ومنطقة الصالح.

بينما تقضي المرحلة الثانية، بسحب قوات الطرفين مسافة 18 كيلو متر خارج المدينة، وتقضي المرحلة الثالثةبإزالة المظاهر المسلحة الثقيلة مسافة 30 كيلو متر من المدينة.

فيديو قد يعجبك: