• 3 وقائع تحرش وثقت بالفيديو هزت السعودية خلال 4 أيام

    01:10 م الأحد 12 مايو 2019
    3 وقائع تحرش وثقت بالفيديو هزت السعودية خلال 4 أيام

    ارشيفية

    كتبت - رنا أسامة:

    شهدت المملكة العربية السعودية ثلاث وقائع تحرّش بالنساء خلال الأيام الماضية، أثارت غضبًا واسعًا استدعى تدخّل السلطات وضبط الجُناة، في ظل تفعيل قانون مُكافحة التحرّش الذي أقرّته المملكة العام الماضي.

    ويفرض القانون عقوبة تصل إلى السجن حتى 5 أعوام وغرامة تصل إلى 300 ألف ريال سعودي (80 ألف دولار) أو إحدى العقوبتين، على كل مُتحرش. وقد بدأ العمل بالقانون منذ 8 يونيو 2018.

    تحرّش داخل سيارة

    الواقعة الأولى بدأت تفاصيلها في تمام الساعة الثانية عشرة بعد منتصف ليلة الخميس، بالقرب من مجمع للمقاهي في قرية القصيبي بمحافظة "الخُبر" بالمنطقة الشرقية بالمملكة، حيث اقترب شخص يرتدي ثوبًا أبيضًا من نافذة سيارة تقودها فتاة، وقام بأداء حركات خادشة للحياء أثناء مروها.

    وطلب منها النزول من السيارة، قائلًا "انزلي أنا أبيك"، أي (أنا أريدك)، وهدّدها في حال لم تفتح له باب السيارة.

    وما كان من الفتاة إلا أن سارعت بتوثيق أفعال الشاب "المُتحرّش" المُشينة بهاتفها المحمول، في مقطع فيديو اكتفت بنشره على مِنصات التواصل الاجتماعي دون التقدّم ببلاغ رسمي، كما رفضت التحدّث مع وسائل الإعلام في هذا الشأن، بحسب صحيفة "سبق" السعودية.

    وما إن نشرت الفتاة مقطع الفيديو حتى انتشر كالنار في الهشيم على مِنصات التواصل الاجتماعي، وتم تدشين هاشتاج "#متحرش_القصيبي" الذي تصدّر قائمة الهاشتاجات الأكثر تداولًا في المملكة منذ فجر الجمعة، وتضمّن إدانات لما أقدم عليه المُتحّرش، ومُطالبات بمُحاسبته.

    بعد 24 ساعة من الواقعة، تمكّنت السلطات من ضبط الشاب "المُتحرّش" بعد أن حاول تغيير ملامح وجهه بـ"حلق ذقنه". وجاء ذلك بتوجيه من النائب العام السعودي، بحسب تقارير محلية.

    وقالت النيابة العامة السعودية، في بيان، السبت: "بناءً على ما تم رصده من قِبل وحدة الرصد في النيابة العامة لمقطع فيديو متداول لشخص يتحرش بفتاة أثناء تواجدها بسيارتها، أصدر النائب العام توجيهه بالقبض على الشخص المتحرش بعد التثبت من المقطع وكونه المعني بالسلوك الصادر محل التجريم طبقًا لنظام مكافحة جريمة التحرش، واتخاذ كافة الإجراءات النظامية بحقه".

    بدورها أثنت الفتاة على التوجيه الذي أصدره النائب العام بالقبض على المُتحرّش، قائلة "الحكومة ما قصّرت".

    تحرّش داخل "سوبر ماركت"

    الواقعة الثانية انتشرت على مِنصات التواصل الاجتماعي بعد يومين من واقعة "مُتحرش القصيبي"، لكن تفاصيلها وقعت في العاشرة من مساء الأربعاء الماضي، داخل "سوبر ماركت" بمدينة الدمّام.

    وأظهر مقطع فيديو من داخل "السوبر ماركت"، تم تداوله عبر مِنصات التواصل الاجتماعي، قيام شاب يرتدي بِنطالًا رماديًا على التحرّش بفتاة كانت ترتدي العباءة السعودية التقليدية السوداء وتضع نقابًا على وجهها، من خلال الالتصاق بها عنوة ومُلامسة أجزاء حسّاسة من جسدها أثناء مرورها من أمامه.

    وعلى النقيض من الواقعة الأولى، تقدّم زوج السيدة بشكوى رسمية لدى شرطة جنوب الدمام، وطالب الجهات المختصة بالقبض على الشخص الذي تحرَّش بزوجته.

    وتداول رواد التواصل الاجتماعي مقطع الفيديو تحت هاشتاج "#تحرش_جنسي_لفتاة_الدمام، الذي تصدّر قائمة الهاشتاجات الأكثر تداولًا في المملكة أمس السبت، متضمنًا تغريدات تُدين هذا الفِعل وتُطالب الجهات المعنيّة بالتدخّل.

    وألقت شرطة المنطقة الشرقية القبض على الشخص المُتحرّش، السبت، وتم إيقافه واتخاذ الإجراءات النظاميه بحقه، بحسب المتحدث الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية، العقيد زياد بن عبدالوهاب الرقيطي.

    وبيّنت إجراءات البحث والتحري والاستدلال عن تحديد هويّة المُتحرّش، أنه مواطن في العقد الثالث من العمر.

    جاء ذلك بعد أن وجّه النائب العام السعودي بسرعة القبض على المتحرش، بعد التثبّت من المقطع وكونه المعني بالسلوك الصادر محل التجريم؛ طبقًا لنظام مكافحة جريمة التحرش، واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه في ضوء نظام الإجراءات الجزائية.

    تحرّش داخل "متجر"

    بعد ساعات من ضبط المُتحرش بفتاة الدمام، تداول رواد التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تحت هاشتاج "#متحرش_تبوك" يُظهر تحرش شاب بفتاة داخل متجر في منطقة تبوك السعودية.

    ولم تُعلّق السلطات السعودية بعد على هذه الواقعة.

    وتُعرّف هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية، جريمة التحرّش أنها "كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي يصدر من شخص تجاه أي شخص آخر يمس جسده أو عرضه أو يخدش حياءه بأي وسيلة كانت بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة".

    أما النيابة العامة السعودية فتقول إن جريمة التحرش تُقترف " بكل قول أو فعل أو إشارة تصدر من شخص تجاه آخر ذات مدلول جنسي تمس جسده أو عرضه أو تخدش حياءه بشكل مباشر أو غير مباشر بما في ذلك وسائل التقنية وعقوباتها السجن مدة تبلغ إلى سنتين وغرامة مالية تصل مائة ألف ريال وتشدد حال العود".

    إعلان

    إعلان

    إعلان