• صحف أوروبا تبكي "نوتردام": جحيم غير مقدس (صور)

    12:49 ص الثلاثاء 16 أبريل 2019
    صحف أوروبا تبكي "نوتردام": جحيم غير مقدس (صور)

    حريق كاتدرائية نوتردام

    كتب – محمد الصباغ:

    ارتسم الحزن على صدر الصحف الأوروبية بعد مأساة حرق كاتدرائية نوتردام الفرنسية التاريخية، والذي أسفر عن انهيار أحد أبراجها.

    انهار البرج التاريخي للكاتدرائية وكذلك سقفها، لكن السلطات الفرنسية أعلنت بعد ساعات من الحريق أنه تم إنقاذ البنية الأساسية للكاتدرائية.

    صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية كتبت "نوتردام باريس.. المأساة" مع صورة لبرج الكاتدرائية والنيران تشتعل لحظة انهياره.

    أما ليبرازيون الفرنسية أيضًا فقدت استخدمت الاستعارة وكتبت فقط كلمة "نوتردرام" مع صورة للحريق، والكلمة بالفرنسية تعني "مأساتنا" ولكن هي نفس حروف كلمة "نوتردام".

    وفي التليجراف البريطانية جاءت صورة الحريق الهائل وكلمات "باريس تبكي سيدتها المحبوبة". أما ديلي ميل فقد ذكرت أيضًا أن تسعة قرون من التاريخ ضاعوا بسبب "جحيم غير مقدس".

    التايمز البريطانية جاء غلافها يحمل صورة للأدخنة المتصاعدة من الكاتدرائية المشتعلة وعنوانها الرئيسي "معركة لإنقاذ نوتردام".

    صحيفة "سكوتس مان" الإسكتلندية التي تصدر باللغة الإنجليزية، جاء المانشيت الرئيسي على صدر صفحتها الأولى بالفرنسية وفيه "تراجيديا نوتردام".

    الإندبندنت البريطانية كتبت أن تسعة قرون من التاريخ انهار في 63 دقيقة فقط، وعنوانها الرئيسي جاء "نوتردام تحترق".

    وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن رجال الإطفاء استطاعوا تجنب الأسوأ في كارثة نوتردام، واعتبر ما حدث "مأساة حقيقة".

    وبعد وصوله إلى موقع الحريق واقتراب عملية إخماد الحريق، قال الرئيس ماكرون، إن كاتدرائية نوتردام هي بمثابة تاريخ للفرنسيين، مضيفًا أن العمل سيبدأ بشكل فوري لإعادة البناء.

    وأضاف في مؤتمر صحفي: "الكاتدرائية هي تاريخنا وملك لكل الفرنسيين. الفترة المقبلة ستكون صعبة وبفضل الجهود لم تنهار الواجهة الأساسية."

    وبدأت السلطات الفرنسية تحقيقًا للتوصل إلى أسباب الحريق الذي تسبب في انهيار برج الكاتدرائية التاريخي وسقفها.

    ومن الجدير بالذكر أن الكاتدرائية كانت تشهد عمليات ترميم، وتعتبر السلطات الفرنسية بشكل أساسي أن الأمر مجرد حادث وليس جريمة متعمدة.
    catalog-cover-largeD4OKrk-WwAIUifPD4OPmq1W0AIYSVfD4OQnD6WsAE1dzID4OTDheWwAcnE2cD4OUFKPXoAQaUnTD4OVg32WsAA5hWfD4OaPZRXsAAvmJGD4Oe-1fW4AI8Gzo

    إعلان

    إعلان

    إعلان