• "انهيار كامل".. ما مصير كاتدرائية نوتردام لو نفذت فرنسا نصيحة ترامب؟

    12:17 ص الثلاثاء 16 أبريل 2019
    "انهيار كامل".. ما مصير كاتدرائية نوتردام لو نفذت فرنسا نصيحة ترامب؟

    ترامب وحريق نوتردام

    كتب – محمد الصباغ:

    مع الدقائق الأولى من اندلاع حريق كاتدرائية نوتردام في العاصمة الفرنسية باريس، خرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب معبرًا عن دعمه للفرنسيين ووجه لهم نصيحة.

    كانت هذه النصيحة هي بسرعة استخدام طائرات عمودية (هليكوبتر) لإطفاء النيران قبل إخماد الحريق، وكتب عبر حسابه بموقع تويتر: "إنه لأمر مروع للغاية رؤية الحريق الهائل في كاتدرائية نوتردام في باريس. ربما يمكن استخدام طائرات رش المياه لإخماد (الحريق). يجب التحرك سريعا".

    انهار البرج التاريخي للكاتدرائية وكذلك سقفها، لكن السلطات الفرنسية أعلنت بعد ساعات من الحريق أنه تم إنقاذ البنية الأساسية للكاتدرائية.

    وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن رجال الإطفاء استطاعوا تجنب الأسوأ في كارثة نوتردام، واعتبر ما حدث "مأساة حقيقة".

    لكن رجال الإطفاء قاموا بعملهم دون استخدام الطائرات الهليكوبتر، متجاهلين نصيحة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

    وعبر قناة "فرانس 24" علق مراسل القناة في واشنطن على مطلب الرئيس الأمريكي، مشيرًا إلى أن الخبراء في فرنسا ذكروا أن الكاتدرائية ربما تنهار بالكامل لو تم استخدام الطائرات في عملية الإطفاء.

    وأضاف في مداخلة هاتفية مع القناة الحكومية الفرنسية أن استخدام الطائرات في إخماد الحريق يستهلك كمية كبيرة من المياه ويكون قوة دفعها كبير جدًا، وبالتالي سوف تتدمر المقتنيات الثمينة والتاريخية وربما الكاتدرائية بالكامل.

    وبعد وصوله إلى موقع الحريق واقتراب عملية إخماد الحريق، قال الرئيس ماكرون، إن كاتدرائية نوتردام هي بمثابة تاريخ للفرنسيين، مضيفًا أن العمل سيبدأ بشكل فوري لإعادة البناء.

    وأضاف في مؤتمر صحفي: "الكاتدرائية هي تاريخنا وملك لكل الفرنسيين. الفترة المقبلة ستكون صعبة وبفضل الجهود لم تنهار الواجهة الأساسية."

    وبدأت السلطات الفرنسية تحقيقًا للتوصل إلى أسباب الحريق الذي تسبب في انهيار برج الكاتدرائية التاريخي وسقفها.

    ومن الجدير بالذكر أن الكاتدرائية كانت تشهد عمليات ترميم، وتعتبر السلطات الفرنسية بشكل أساسي أن الأمر مجرد حادث وليس جريمة متعمدة.

    trump

    إعلان

    إعلان

    إعلان