• سفير مصر بالجزائر: الرئيس السيسي يولي اهتماما خاصا بإفريقيا

    06:20 م الإثنين 25 مارس 2019
    سفير مصر بالجزائر: الرئيس السيسي يولي اهتماما خاصا بإفريقيا

    السفير أيمن مشرفة

    الجزائر (أ ش أ)

    أكد السفير أيمن مشرفة، سفير مصر بالجزائر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماما خاصا بإفريقيا، مشيرا إلى أن 30% من الزيارات الخارجية للرئيس السيسي كانت لأفريقيا.

    وقال السفير مشرفة خلال مأدبة غداء أقامها اليوم الاثنين بدار السكن، للسفراء الأفارقة المعتمدين بالجزائر بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، إن عام 2019 هو عام أفريقيا بالنسبة لمصر، لأنه شهد رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي كما ستستضيف مصر كأس الأمم الأفريقية في شهر يونيو المقبل.

    وأضاف أن هذه هي المرة الأولى التي ترأس فيها مصر الاتحاد الأفريقي منذ تغييره اسمع في 2002، كما رأست منظمة الوحدة الأفريقية 3 مرات ودافعت عن حركات التحرر.

    وأشار إلى أن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي تعد تتويجا لجهود مصر في مجالات الأمن والنمو الاقتصادي، وقال إن الرئيس السيسي يبدي اهتماما وضحا بأفريقيا ويحمل أجندة وبرنامج خاص لإعادة هيكلة الاتحاد الأفريقية.

    وقال السفير مشرفة "في القمة الأفريقية الأخيرة التي تسلمت فيها مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي أكدت مصر مسؤوليتها المستمرة تجاه القارة وكذلك دعت لتضافر الجهود لإعلاء الشأن الأفريقي في المحافل الدولية، كما عرض الرئيس السيسي خارطة طريق تستند على 3 محاور هي إعادة إعمار البنية التحتية وخلق منطقة تبادل تجاري إفريقية وخلق فرص عمل للشباب الأفريقي".

    وأضاف أن مصر جددت التأكيد على دورها في الوساطة في حل النزاعات التي تشهدها القارة الأفريقية بهدف إحلال الأمن والسلام، كما ترفض مصر أي شكل من أشكال التدخل الأجنبي في شؤون القارة الأفريقية، وتدعم كذلك أي حل أفريقي أفريقي لحل النزاعات.

    وأشار إلى أن الرئيس السيسي يولي اهتماما خاصا بمكافحة الإرهاب وأكد أكثر من مرة أن جهود مكافحته ليس فردية ويجب أن تتضافر كل الجهود للقضاء على الإرهاب، مشيرا إلى أن مصر ستستضيف مركز الاتحاد الأفريقية لإعادة الإعمار والتنمية للمجتمعات بعد النزاعات.

    وقال السفير مشرفة إن مصر تولي اهتماما كبيرا بمسألة اللاجئين التي كانت العنوان الأساسي للقمة الأفريقية الـ32 حيث أكد الرئيس السيسي على ضرورة حل المشكلة من جذروها بالقضاء على أسبابها مثل الإرهاب والفقر والتصحر والتغيرات المناخية.

    هذا المحتوى من

    إعلان

    إعلان

    إعلان