إعلان

الرئيس الافغاني: على طالبان أن تدخل في محادثات جادة مع الحكومة

04:35 م الإثنين 28 يناير 2019

الرئيس الأفغاني أشرف غني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كابول - (د ب أ):

دعا الرئيس الافغاني أشرف غني، اليوم الاثنين، طالبان إلى الدخول في محادثات جادة مع الحكومة.

وفي خطاب تم بثه على شاشات التليفزيون، قال غني إن المنافسين الأجانب لافغانستان، استفادوا من الحرب التي تشنها طالبان على الحكومة.

ولم تجلس طالبان بعد وتتحدث مباشرة مع الحكومة الأفغانية، التي تعتبرها "نظاما دمية".

وجاءت دعوة غني بعد اجتماعه مع الممثل الامريكي الخاص لشؤون المصالحة في أفغانستان، زلماي خليل زاد، الذي أطلع الرئيس على المحادثات التي أجراها مع ممثلي طالبان بالعاصمة القطرية الدوحة في الأسبوع الماضي على مدار ستة أيام.

وقال القصر الرئاسي في بيان له اليوم الاثنين، إن خليل زاد أخبر غني بأنه قد تم مناقشة انسحاب القوات الامريكية، بالاضافة إلى وقف إطلاق نار محتمل، ولكن لم يتم الاتفاق على شيء.

وفي وقت لاحق، قال خليل زاد لصحيفة "نيويورك تايمز" في كابول إن مسؤولي الولايات المتحدة وطالبان وافقوا ، من حيث المبدأ ،على مسودة إطار لاتفاق سلام.

وسيشمل الاتفاق ضمان من مسلحي طالبان بأنهم سوف يمنعون استخدام الإرهابيين للأراضي الأفغانية، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى انسحاب كامل للقوات الأمريكية مقابل وقف إطلاق النار، وموافقة طالبان على إجراء محادثات مع الحكومة الأفغانية.

وقال خليل زاد للصحيفة: "لدينا مسودة للاطار التي يجب بلورتها قبل أن تصبح اتفاقا"، مضيفا: "شعرنا بالثقة الكافية التي قلنا إننا نحتاج إلى ابرازها، والعمل على تفاصيلها".

فيديو قد يعجبك: