حول العالم في 24 ساعة: بيان قمة لبنان يدعو لتعزيز ظروف عودة النازحين واللاجئين إلى أوطانهم

12:30 ص الإثنين 21 يناير 2019

جامعة الدول العربية

كتب – مصراوي:

شهد العالم الأحد، عددًا من الأحداث الهامة، أبرزها دعوة قادة الدول العربية المجتمعين خلال مؤتمر القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة، المجتمع الدولي، إلى العمل على تعزيز ظروف عودة النازحين واللاجئين في دول العالم العربي إلى أوطانهم، مناشدين الدول المناحة الاضطلاع بدورها في تحمل أعباء النزوح واللجوء، نظرا لكونها تمثل أزمة إنسانية كبرى تهدد الاستقرار العالمي.

1- بيان قمة لبنان يدعو لتعزيز ظروف عودة النازحين واللاجئين إلى أوطانهم

صورة: جامعة الدول العربية

دعا قادة الدول العربية المجتمعين خلال مؤتمر القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة، المجتمع الدولي، إلى العمل على تعزيز ظروف عودة النازحين واللاجئين في دول العالم العربي إلى أوطانهم، مناشدين الدول المناحة الاضطلاع بدورها في تحمل أعباء النزوح واللجوء، نظرا لكونها تمثل أزمة إنسانية كبرى تهدد الاستقرار العالمي.

جاء ذلك في البيان الصادر عن القمة العربية الاقتصادية بشأن أزمة النازحين واللاجئين، والذي تلاه وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في الجلسة الختامية للقمة مساء .

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

 

2- السراج يتفقد مناطق الاشتباكات جنوب العاصمة الليبية

صورة: السراج

قام رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج الأحد، بزيارة منطقة قصر بن غشير ومطار طرابلس الدولي الواقع داخل منطقة الاشتباكات بضواحي جنوب طرابلس.

جاءت زيارة السراج بعد توقف الاشتباكات وعودة الهدوء بشكل نسبي، برفقة وزير الداخلية وأمراء المناطق العسكرية (طرابلس والغربية والوسطى) و آمر مركز العمليات المشتركة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

 

3- ليبرمان يطلق حملته الانتخابية ويشن هجوما قويا على نتنياهو

صورة: ليبرمان

أطلق أفيجدور ليبرمان، وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، الأحد حملته الانتخابية، وأكد أن حزبه لن يتحالف مع أحزاب أخرى في الانتخابات.

ووفقا لهيئة البث الإسرائيلي، تعهد ليبرمان في مؤتمر صحفي بالعمل على "استتباب الأمن، وليس الرضوخ لحركة حماس".

وهاجم ليبرمان بشدة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وقال: "نتنياهو اعتذر لتركيا بسبب أحداث سفينة مرمرة وأيد خطة الانفصال عن قطاع غزة، ودعم صفقة شاليط ومنح مكافآت لغزة".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

 

4- مظاهرة في لبنان احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية

صورة: تظاهرات في لبنان

انطلقت تظاهرة شعبية الاحد في العاصمة اللبنانية بيروت احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وذلك بالتزامن مع انعقاد القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية.

وانطلقت التظاهرة تحت عنوان " كلنا عالشارع " باتجاه وزارة المالية في منطقة بشارة الخوري، وجاءت بدعوة من التنظيم الشعبي الناصري والحزب الشيوعي اللبناني ومشاركة عدد من اتحادات النقابات، والنائبة في البرلمان اللبناني بولا عقوبيان.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

 

إعلان