إعلان

سيناتور أمريكي: على ترامب إبطاء الانسحاب من سوريا حتى هزيمة داعش

01:58 م السبت 19 يناير 2019

ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إسطنبول - (د ب أ):

ذكر السيناتور الأمريكي ليندسي جراهام، اليوم السبت، أنه يجب على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إبطاء السحب المعتزم للقوات الأمريكية من سوريا حتى يمكن هزيمة مسلحي داعش.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده جراهام اليوم في أنقرة، غداة لقاءات أجراها مع الرئيس رجب طيب أردوغان، ووزيري الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والدفاع خلوصي أكار.

وقال جراهام: "أفهم الرغبة (لدى إدارة ترامب) في الانسحاب، لكن الانسحاب غير المخطط له سيكون بمثابة فوضى"، حسبما ذكرت وكالة الأناضول للأنباء التركية الرسمية. 

كان الرئيس الأمريكي قد أعلن في 19 ديسمبر الماضي قراره سحب جنود بلاده من الشمال السوري، البالغ عددهم ألفي جندي دون تحديد توقيت لذلك.

وأكد جراهام أن الانسحاب يجب أن يخدم ثلاثة أهداف تتمثل بـ هزيمة "داعش" الإرهابي، ومنع انتصار إيران، وحماية تركيا وحل مشكلة "وحدات حماية الشعب الكردية" و"حزب العمال الكردستاني" التي أحدثتها بلاده لأنقرة بسوريا.

وأكد السيناتور الجمهوري، أن الأدلة على ارتباط الجناح السياسي لوحدات حماية الشعب الكردي بحزب العمال الكردستاني، واضحة للغاية.

وأشار إلى أن الانسحاب قبل الوصول للأهداف المذكورة يمكن أن يؤدي إلى حرب واسعة في المنطقة، مضيفًا: "الانسحاب، لن ينهي الحرب ضد داعش، بل ستبدأ حربا جديدة ضده".

وتابع: "في هذه الحالة ستكون تركيا مضطرة لتطهير العناصر الإرهابية المسلحة في سوريا. وبعض هذه العناصر من الجماعات التي نسلحها نحن".

وقال في ذات السياق: "أظن أن الجنرال (رئيس الأركان الأمريكي جوزيف) دانفورد، لديه خطة مكملة للأهداف المذكورة، تتمثل في إبعاد عناصر وحدات حماية الشعب الكردية من هنا، بحيث تشعر تركيا بأنها غير مهددة".

واستطرد: "حينما نفعل هذه الأمور، نكون قد نجحنا في إزالة مخاوف الناس الذين ساعدونا في الماضي أيضًا".

وأشار إلى إمكانية إقامة منطقة عازلة في سوريا لتبديد مخاوف تركيا الأمنية، مضيفًا: "القيام بذلك بشكل صحيح أمر مهم".

وأكد على أن "إنجاح خارطة طريق منبج في الوقت الراهن، هو الشيء الأهم. آمل أن ينسحب ترامب تدريجيا من سوريا بعد القضاء على داعش، ويطبق خارطة طريق منبج كإجراء لتعزيز الأمن".

ولفت جراهام إلى أن لقاءاته مع المسؤولين الأتراك تناولت العلاقات بين البلدين، مشددًا أن تركيا هي حليف وشريك استراتيجي مهم بالنسبة للولايات المتحدة.

وأشار إلى أن ترامب وأردوغان تربطهما علاقات خاصة، موضحًا "الرئيس ترامب أبلغني العديد من المرات بمدى تقديره لأردوغان وحبه له".

فيديو قد يعجبك: