إعلان

بومبيو من الدوحة: الخلاف الخليجي طال أمده.. و"الخصوم" هم المُستفيدون

02:37 م الأحد 13 يناير 2019

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

شدّد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأحد، على أن الخلاف الخليجي طال أمده أكثر من اللازم وأن الخصوم وحدهم من يستفيدون من استمراره.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده بومبيو مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الأحد، في الدوحة، في إطار جولته الشرق أوسطية الجارية.

وقال بومبيو "نحن أكثر قوة عندما نعمل سويا وتكون النزاعات محدودة. عندما يكون لدينا تحد مشترك لا تكون النزاعات بين البلدان ذات الأهداف المشتركة مفيدة"، مُضيفًا أن وحدة مجلس التعاون الخليجي "جوهر الخطة لبناء حلف استراتيجي في الشرق الأوسط".

وأكد أن واشنطن اتفقت مع الدوحة على توسيع الحضور العسكري الأمريكي وزيادة الانتشار في قاعدة العُديد الجوية في قطر.

ويزور بومبيو خلال جولته، التي استهلّها بالأردن الثلاثاء الماضي، دول مجلس التعاون الخليجي الست الذي تعصف به أزمة داخلية منذ صيف 2017.

وسيحاول بومبيو دفع الدوحة والرياض إلى مصالحة.

قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في 5 يونيو 2017. وتتهم الدول الأربع الدوحة بالسعي إلى تعزيز علاقاتها مع إيران، العدو اللدود للسعودية، وبدعم جماعات إسلامية متطرفة، وهو ما تنفيه بشدة قطر التي سعت منذ ذلك الحين إلى تأكيد مشاركتها في مكافحة الإرهاب للولايات المتحدة.

وباءت كل محاولات الوساطة في النزاع بالفشل، بينما استقال مؤخرا الموفد الأمريكي لحل النزاع بين الدوحة والرياض أنطوني زيني الذي قال لشبكة "سي بي اس" الأمريكية أنه استقال "بسبب عدم رغبة القادة الإقليميين بوساطة عرضنا القيام بها او تسهيل إنجاحها".

وأكد بومبيو في خطابه، الخميس الماضي، أن الإدارة الأمريكية "تعمل على إقامة تحالف استراتيجي في الشرق الأوسط لمواجهة أهم الأخطار في المنطقة".

وأضاف "اليوم نطلب من كل من هذه الدول أن تقوم بخطوة جديدة وتساعدنا في تعزيز التحالف الاستراتيجي في المنطقة".

وفي أبوظبي، اعترف بومبيو في حديث صحفي أن تنفيذ الاتفاق "أمر معقد". وقال "نتحدث عن اتفاق معقد بين عدد من الدول لتي نطالبها بالتزامات مهمة، لكنني أعتقد أن هناك طريقا للسير قدما".

فيديو قد يعجبك: