أبرز التصريحات في 24 ساعة: موقفنا من القضيية الفلسطينية ثابت ولا بديل عن حل الدولتين

11:43 م الأربعاء 05 سبتمبر 2018

العاهل الأردني

كتب – محمد عطايا:

أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أن موقف الأردن من القضية الفلسطينية ثابت وراسخ وأنه لا بديل عن حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، وأي طرح خارج هذا الإطار لا قيمة له، فيما نفى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن يكون قد بحث مع وزير الدفاع جيم ماتيس إمكانية اغتيال الرئيس السوري بشار الأسد، بخلاف ما أورده كتاب للصحفي الأمريكي بوب وودورد.

1- العاهل الأردني: موقفنا من القضية الفلسطينية ثابت ولا بديل عن حل الدولتين

العاهل الأردني (أرشيفية)

أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أن موقف الأردن من القضية الفلسطينية ثابت وراسخ وأنه لا بديل عن حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، وأي طرح خارج هذا الإطار لا قيمة له.

وشدد الملك عبدالله الثاني - خلال لقائه في الديوان الملكي الهاشمي، الأربعاء، عددا من المتقاعدين العسكرين والمحاربين القدامى -على أن "تاريخ الأردن في الدفاع عن القضية الفلسطينية والقدس ثابت ومعروف، وقدمنا التضحيات من أجلها، وستبقى جهودنا مكرسة لدعم الأشقاء الفلسطينين في نيل حقوقهم المشروعة وإقامة دولتهم المستقلة".

وقال العاهل الأردني: "نسمع كل عام عن موضوع الكونفدرالية، وجوابي، كونفدرالية مع مين؟ هذا خط أحمر بالنسبة للأردن. والكل يعلم موقف الأردن القوي والشجاع في هذا الموضوع، وليس عندي خوف في هذا الاتجاه".. حسبما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

2- ترامب ينفي بحثه إمكانية اغتيال بشار الأسد: لم يناقش أبدًا

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيفية)

نفى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن يكون قد بحث مع وزير الدفاع جيم ماتيس إمكانية اغتيال الرئيس السوري بشار الأسد، بخلاف ما أورده كتاب للصحفي الأمريكي بوب وودورد.

ونقل راديو (سوا) الأمريكي مساء الأربعاء، عن ترامب في كلمة على هامش لقائه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في البيت الأبيض ردا على سؤال عن مقطع في الكتاب يذكر ذلك، إن "هذا الأمر لم يناقش أبدا، هذا الأمر لم يتم حتى التفكير فيه".

من جهة أخري، حذر الرئيس ترامب نظام الرئيس السوري بشار الأسد من ارتكاب "مجزرة" في محافظة إدلب التي تسيطر عليها قوات المعارضة، مضيفا أن "العالم وأمريكا يراقبون الأوضاع في إدلب عن كثب، وإذا كانت هناك مجزرة، فإن الولايات المتحدة ستغضب".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- قائد ميداني: بدء ساعة الصفر في عمليات إدلب وحماة بسوريا

الجيش السوري (أرشيفية)

بدأت ساعة الصفر في معارك محافظة إدلب وريف حماة من جانب القوات الحكومية السورية التي سبقها تمهيد وقصف جوي روسي على مناطق سيطرة المعارضة في محافظة إدلب.

وقال قائد ميداني يقاتل مع القوات الحكومية السورية الأربعاء: "بدأت القوات الحكومية السورية عملياتها العسكرية في محافظتي ادلب وحماة وسط وشمال غرب سوريا، بعد التمهيد الجوي من الطائرات الحربية الروسية على مواقع المسلحين في محافظة ادلب".

وأكد القائد الميداني لوكالة الانباء الالمانية (د ب أ) "ساعة الصفر بدأت، وتوجه العميد سهيل حسن المعروف بالنمر، لقيادة غرفة عمليات محافظة حماة والتي تشرف على ثلاث جبهات".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- نتنياهو: لن نسمح لإيران بالتموضع في سوريا

رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو (أرشيفية)

صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال الاحتفالية الخاصة بإحياء الذكرى السبعين لإقامة هيئة الاستخبارات الإسرائيلية (أمان)، بأن بلاده ستتحرك لإحباط النوايا الإيرانية الخاصة بتزويد وكلائها وقواتها بأسلحة فتاكة ستوجه ضد إسرائيل.

ونقلت القناة العشرين العبرية، مساء الأربعاء، على لسان نتنياهو، أن بلاده لن تسمح باستهداف مواطنيها، من أية دولة، وبأن "العدوان" و"الإرهاب" الإيرانيين سواء خرجا من الأراضي السورية، أم من أي مكان آخر، سيواجهان قبضة جيش الدفاع الإسرائيلي.

وجاءت تصريحات نتنياهو على هامش اشتراكه في الاحتفالية الخاصة بمرور سبعين عاما على إنشاء "أمان"، المخابرات العسكرية الإسرائيلية.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- وزير الخارجية الألماني: علاقتنا مع أنقرة لن تعود لطبيعتها قبل إطلاق سراح مواطنينا المحتجزين هناك

وزير الخارجية الألماني هايكو ماس

أكد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، أنه سيسعى بقوة خلال زيارته لتركيا إلى إطلاق سراح مواطنيه السبعة المحتجزين هناك لأسباب تراها ألمانيا سياسية.

وقال ماس الأربعاء: "ليس سرا أن التطور في تركيا، خاصة فيما يتعلق بحقوق الإنسان، يسبب قلقا لنا ويشوب علاقاتنا".

وأوضح الوزير أن العلاقات الألمانية-التركية لن تعود إلى طبيعتها قبل إطلاق سراح هؤلاء.

وتتعرض زيارة ماس لتركيا لانتقادات كثيرة في الوسط السياسي بألمانيا، حيث قالت رئيسة الكتلة البرلمانية لحزب اليسار، سيفيم داجديلين، على سبيل المثال: "بدلا من تحسين سمعة المستبدين والتهامس مع أردوغان، نحن بحاجة لتصريحات واضحة تعزز موقف الديمقراطيين في تركيا".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان