أبرز التصريحات في 24 ساعة: سنفرض المزيد من العقوبات على تركيا

12:02 ص الأربعاء 15 أغسطس 2018

البيت الأبيض

كتب – محمد عطايا:

انتقد البيت الأبيض، استمرار احتجاز تركيا للقس الأميركي آندرو برانسون، دون إطلاق سراحه حتى الآن، بعدما توترت العلاقات بسببه في الفترة الأخيرة، فيما قال وزير المالية التركي براءت البيرق إن تعميق العلاقات مع أوروبا والتعاون بعيد المدى معها هو أفضل رد على التهديد الذي تشكله الولايات المتحدة لبلاده، بينما أعلنت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية، إن اتفاقًا للهدنة بين إسرائيل وحماس بات جاهزًا، بعد يومين من الهدوء الحذر على الحدود الشرقية لقطاع غزة مع إسرائيل.

1- مسؤول بالبيت الأبيض: سنفرض المزيد من العقوبات على تركيا

الإدارة الأمريكية مجتمعة (أرشيفية)

انتقد البيت الأبيض، استمرار احتجاز تركيا للقس الأميركي آندرو برانسون، دون إطلاق سراحه حتى الآن، بعدما توترت العلاقات بسببه في الفترة الأخيرة.

وفي تصريحات لوكالة "رويترز"، أكد مسؤول في البيت الأبيض الأمريكي، رفض ذكر اسمه، أن بلاده ستفرض المزيد من العقوبات على تركيا، إذا رفضت إطلاق سراح القس الأميركي.

مسؤول في البيت الأبيض الأمريكي، أكد أنه لم يحدث أي تقدم حتى الآن بخصوص قضية القس أندرو برونسون.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

2- وزير المالية التركي: تعاوننا مع أوروبا مهم لمواجهة أمريكا

وزير المالية التركي (أرشيفية)

قال وزير المالية التركي براءت البيرق إن تعميق العلاقات مع أوروبا والتعاون بعيد المدى معها هو أفضل رد على التهديد الذي تشكله الولايات المتحدة لبلاده.

يأتي ذلك في ظل تعرض الليرة التركية لهزات عنيفة منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مضاعفة الرسوم الجمركية على واردات الألومنيوم والصلب التركية، وذلك بعد أيام من فرض واشنطن عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين، على خلفية قضية القس الأمريكي أندرو برونسون الذي يحاكم في تركيا حاليا بتهمة التجسس والإرهاب.

أضاف البيرق أن تصريحات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير خارجيتها بيتر ألتماير أظهرت "مدى عدم الإنصاف والخبث" الذي تعانيه تركيا.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- مسؤول إسرائيلي: اتفاق التهدئة مع حماس "شبه جاهز"

الحكومة الإسرائيلية (أرشيفية)

قالت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية، إن اتفاقًا للهدنة بين إسرائيل وحماس بات جاهزًا، بعد يومين من الهدوء الحذر على الحدود الشرقية لقطاع غزة مع إسرائيل.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤول إسرائيلي مشارك في المفاوضات، قوله إن "الاتفاق مع حماس بات شبه جاهز تقريبًا".

وقال مصدر أمني إسرائيلي للصحيفة الأمريكية، إن اليومين الماضيين مرّا دون إطلاق طائرات ورقية وبالونات حارقة تجاه الأراضي الإسرائيلية، ودون مواجهات قرب السياج الفاصل.

وتصاعدت حدة المواجهات بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية منذ انطلاق مسيرات العودة في الثلاثين من مارس الماضي، ما أسفر عن استشهاد 168 فلسطينيًا وإصابة أكثر من 18 آلف آخرين، وفقًا لإحصائية وزارة الصحة الفلسطينية.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- الأمم المتحدة: حوالي 30 ألف داعشي لا يزالون في العراق وسوريا

الأمين العام للأمم المتحدة (أرشيفية)

ذكر تقرير أصدرته الأمم المتحدة أن ما بين 20 و30 ألفا من مقاتلي تنظيم داعش لا يزالون في العراق وسوريا رغم هزيمة التنظيم وتوقف تدفق الأجانب للانضمام إلى صفوفه - بحسب سكاي نيوز.

وقدر التقرير أن ما بين ثلاثة وأربعة آلاف من إرهابيي التنظيم هم في ليبيا بينما يتم نقل عدد من العناصر الفاعلين في التنظيم إلى أفغانستان.

وأفاد مراقبو العقوبات في الأمم المتحدة أن عدد أعضاء التنظيم في العراق وسوريا هو "ما بين 20 و30 ألف فرد موزعين بالتساوي تقريباً بين البلدين".

وأضاف التقرير أن "من بين هؤلاء عدة آلاف من المقاتلين الإرهابيين الأجانب".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- سارة ساندرز: بولتون يلتقي نظيره الروسي في جنيف الأسبوع المقبل

سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض (أرشيفية)

أعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، عن أن مستشار الأمن القومي جون بولتون سيغادر إلى جنيف، الأسبوع المقبل للقاء نظيره الروسي نيكولاي باتروشيف.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة هاكابي ساندرز، إن اللقاء يأتي في إطار متابعة القمة التي انعقدت الشهر الماضي بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

ونوهت ساندرز عن أن بولتون وباتروشيف سيناقشان "عددا من قضايا الأمن القومي الهامة".

وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض أن بولتون سيلتقي الأسبوع المقبل مسؤولين في إسرائيل وأوكرانيا، فضلا عن رحلته إلى جنيف.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان