إعلان

السعودية: استهداف ناقلة النفط يؤكِّد خطر الحوثيين على الأمن الدولي

07:35 م الثلاثاء 31 يوليه 2018

ناقلة نفط ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الرياض (د ب أ)

أكدت المملكة العربية السعودية اليوم الثلاثاء، أن استهداف عناصر جماعة أنصار الله الحوثية، المسنودة من إيران، لناقلة النفط السعودية "يؤكِّد خطرهم على الأمن الدولي"، مشيرا إلى أن "تهديدات ناقلات النفط الخام تؤثر على حرية التجارة العالمية والملاحة البحرية في مضيق باب المندب".

وقال وزير الإعلام السعودي، عواد العواد، في بيانه عقب الجلسة الاسبوعية التي عقدها مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز، في مدينة نيوم بمنطقة تبوك، شمال غرب المملكة، أنَّ المجلس استعرض عددًا من التقارير حول مختلف القضايا والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأكّد المجلس أن "الهجوم الإرهابي الذي تعرَّضت له إحدى ناقلات النفط السعودية بالمياه الدولية غرب ميناء الحديدة من قبل الميليشيات الحوثية الإرهابية التابعة لإيران والذي باء بالفشل، يثبت بما لا يدع مجالًا للشك خطر هذه الميليشيات ومن يقف خلفها على الأمن الإقليمي والدولي".

وشدَّد المجلس "على أن تهديدات ناقلات النفط الخام تؤثر على حرية التجارة العالمية والملاحة البحرية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر"، داعيا في نفس الوقت إلى "أهمية تسليم محافظة الحديدة ومينائها للحكومة اليمنية الشرعية لمنع استخدامه قاعدة عسكرية تنطلق منها الهجمات الإرهابية ضد خطوط الملاحة والتجارة العالمية".

واستهدف الحوثيون ناقلتي نفط عملاقتين تابعتين للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، الاربعاء الماضي ، وأعلنت المملكة تعليق جميع شحنات النفط الخام التي تمر عبر مضيق باب المندب إلى أن تصبح الملاحة عبره آمنة.

ويربط باب المندب البحر الأحمر من الجنوب بالمحيط الهندي، حيث يقع في منتصف المسافة بين السويس ومومباي، ويحده اليمن من الشرق وإريتريا وجيبوتي من الغرب، ويكتسب المضيق أهمية في عالم النفط من كمية النفط المارة به، التي تقدر بحدود 3.5 مليون برميل يوميا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان