• القضاء الإسباني يسحب طلب تسليم بوجديمون

    03:27 م الخميس 19 يوليه 2018
    القضاء الإسباني يسحب طلب تسليم بوجديمون

    كارلس بوجديمون

    مدريد (د ب أ)

    سحب القضاء الإسباني طلبه الأوروبي تسليم الزعيم الكتالوني كارلس بوجديمون الموجود حاليا في ألمانيا.

    وقالت المحكمة العليا في اسبانيا، إن القاضي بابلو ليارينا الذي يتولى التحقيق بشأن بوجديمون الذي يسعى لانفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا، قرر سحب طلب تسليم رئيس الوزراء السابق في إقليم كتالونيا، وذلك حسبما أفادت المحكمة اليوم الخميس في العاصمة الاسبانية مدريد.

    وكانت محكمة ولاية شليسفج هولشتاين شمال ألمانيا، قد قضت مؤخرا بقانونية تسليم بوجديمون بسبب اتهامه في بلاده بالاختلاس ولكن ليس بسبب تهمة التمرد وهي التهمة الرئيسية التي يوجهها له القضاء الاسباني.

    وكانت المحكمة العليا في مدريد قد أكدت أواخر يونيو الماضي أنها فتحت قضايا ضد بوجديمون و 14 سياسيا انفصاليا آخر في كتالونيا بتهمة التمرد والاختلاس والعصيان المدني.

    وحسب البيانات الرسمية فإن القاضي ليارينا سحب أيضا طلبات التسليم الأوروبية ضد خمسة انفصاليين آخرين انتقلوا إلى خارج البلاد مع الإبقاء على أوامر الضبط والإحضار الاسبانية مما يعني عدم قدرة المعنيين على العودة للبلاد.

    وجاء في بيان عن المحكمة الاسبانية العليا أن محكمة ولاية شليسفيج هولشتاين قوضت قدرة القاضي ليارينا على التصرف كقاضي تحقيقات.

    ويتهم القاضي القضاء الألماني بـ "قصور في التعاون" ولكنه يعتزم رغم ذلك التخلي عن إشراك محكمة العدل الأوروبية في هذا الشأن.

    انتقل بوجيدمون إلى بروكسل في خريف عام 2017 بعد أن رفضت الحكومة المركزية في اسبانيا نتيجة الاستفتاء على استقلال إقليم كتالونيا ثم ألقي القبض عليه في الخامس والعشرين من مارس في ولاية شليسفيج هولشتاين شمال ألمانيا بالقرب من الحدود مع الدنمارك أثناء عودته من رحلة إلى إسكندنافيا.

    احتجز الصحفي السابق بوجديمون 55 عامًا فترة قصيرة في السجن بمدينة نويمونستر بالولاية قبل أن يطلق سراحه فيما بعد بشروط.

    إعلان

    إعلان

    إعلان