إعلان

أهم الموضوعات التي سيتم طرحها في قمة قادة الاتحاد الاوروبي

01:27 م الخميس 28 يونيو 2018

الاتحاد الاوروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بروكسل - (د ب أ):

يجتمع قادة الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس وغدا لمناقشة بعض القضايا الأكثر إلحاحا في الكتلة الاوروبية، والتي تشمل الدفع المتجدد من أجل حل الجدل الدائر منذ فترة طويلة حول الهجرة في الاتحاد الأوروبي.

وهنا الموضوعات الرئيسية:

- الهجرة:

من المقرر أن يتصدر الجدل الأوروبي الدائر منذ فترة طويلة حول الهجرة، جدول أعمال القمة، حيث أدت التحولات السياسية الأخيرة في ألمانيا وإيطاليا إلى دفع القضية إلى دائرة الضوء من جديد.

وتختلف الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2015 حول كيفية التعامل مع المهاجرين المتجهين إلى أوروبا هربا من الصراع والاضطهاد، أو بحثا عن حياة أفضل.

ومن بين الأفكار التي سيتم مناقشتها، هي إنشاء ما يطلق عليه منصات الإنزال في دول تقع خارج الاتحاد الأوروبي - على الأرجح في شمال أفريقيا - حيث سيتم التعامل مع طلبات اللجوء بدون وصول المهاجرين إلى دول الاتحاد الأوروبي.

كما سيبحث قادة الاتحاد الأوروبي في خيارات لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين، من خلال توفير ميزانية مخصصة لمحاربة الهجرة غير القانونية، وتعزيز التعاون مع دول المنبع والعبور.

- التجارة:

سيناقش القادة التجارة في ضوء القرار الاخير للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بفرض التعريفات على منتجات الصلب والألمنيوم القادمة من الاتحاد الأوروبي، وتهديده بفرض رسوم على السيارات أيضا. وفي ظل الخوف من أن يتصاعد الوضع إلى حرب تجارية مع الولايات المتحدة، فمن المقرر أن يبحث القادة أيضا مفاوضات التجارة الحرة مع المكسيك وتكتل "ميرسكور" الاقتصادي لدول أمريكا الجنوبية، ونيوزيلندا وأستراليا.

- خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي:

من المقرر أن يفكر قادة الاتحاد الاوروبي في المفاوضات الجارية حول خروج بريطانيا من التكتل الاوروبي. ومن المتوقع أن يحثوا بريطانيا على تقديم المزيد من الايضاح حول تفاصيل العلاقة المستقبلية، بالاضافة إلى تعزيز الجهود من أجل حل القضايا العالقة بشأن انسحابها من الكتلة، مثل كيفية تجنب الحدود الصعبة في جزيرة أيرلندا.

- إصلاح منطقة اليورو:

ستشارك دول منطقة اليورو ودول أخرى ليست في منطقة اليورو - باستثناء بريطانيا - في نقاش حول كيفية إصلاح الاتحاد النقدي للكتلة الاوروبية لجعلها أكثر مرونة ضد الصدمات. ومن المقرر أن يناقش القادة مقترحا فرنسيا ألمانيا حديثًا حول إنشاء ميزانية لمنطقة اليورو في إطار ميزانية الاتحاد الأوروبي الحالية، ومن المحتمل أن يتخذوا خطوات لتعزيز آلية الاستقرار الأوروبي وصندوق إنقاذ منطقة اليورو، وتحويله إلى صندوق نقد أوروبي.

- الأمن والدفاع:

سيكون التعاون بين الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو) مطروحا على جدول الأعمال، بهدف عقد قمة قادمة لزعماء الناتو في شهر يوليو المقبل. كما سيناقش رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي جهود التكتل الاوروبي المستمرة لتعزيز قدراته الدفاعية والأمنية.

فيديو قد يعجبك: