إعلان

كولومبيا ومتمردون يستأنفون مفاوضات السلام في كوبا

08:56 م الخميس 10 مايو 2018

جيش التحرير الوطني المتمرد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

هافانا (د ب أ)

أطلقت الحكومة الكولومبية وجيش التحرير الوطني المتمرد، اليوم الخميس، جولتهم الخامسة من المفاوضات في محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بين الجانبين.

وقال كبير مفاوضي الحكومة جوستافو بيل "يجب أن نتخذ خطوات حاسمة للعمل من الاتفاق على وقف مستقر واكثر قوة لإطلاق النار". وجاءت تصريحاته في مؤتمر صحفي بالعاصمة الكوبية هافانا حيث انتقلت مفاوضات السلام إليها بعدما توقفت الإكوادور عن استضافتها.

وكان يشير في ذلك إلى اتفاق سابق لوقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أشهر، استأنف بعده على الفور جيش التحرير الوطني هجماته ما تسبب في تعليق مؤقت لمفاوضات السلام في يناير.

لكن بيل قال إنه "متفائل بشكل معقول" إزاء إمكانية توصل المفاوضين إلى "نتائج محددة ومشجعة على المدى المتوسط".

وقال كبير مفاوضي الحركة المتمردة، بابلو بيلتران، إن مفاوضات السلام لن يوقفها "أية احداث .

ومنذ شهر فبراير عام 2017، تتفاوض الحكومة مع جيش التحرير الوطني، الذي يبلغ عدد مقاتليه، وفقا لتقديرات، أكثر من ألفي مقاتل.

وانتقلت المفاوضات إلى هافانا بعدما أعلنت الإكوادور في أبريل، أنها لم تعد تريد استضافتها بعد الآن. وتمت الخطوة بفعل العديد من عمليات الاختطاف من جانب منشقين عن حركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية( فارك) المتمردة السابقة في كولومبيا على الحدود بين الإكوادور وكولومبيا.

كما استضافت كوبا مفاوضات السلام الكولومبية التي استمرت لمدة أربع سنوات مع فارك، وانتهت بالتوقيع على اتفاق سلام في نوفمبر عام 2016 وأنهى 52 عاما من الصراع.

وسلم نحو 7 آلاف جندي أسلحتهم، لكن حوالي ألف من المنشقين عن فارك رفضوا الانضمام إلى عملية السلام.

ويعد جيش التحرير الوطني هو المجموعة المتمردة الرسمية الأخيرة، على الرغم من أن منشقين عن فارك وحركة جيش التحرير الشعبي الأصغر لا يزالون نيشطون في أنحاء البلاد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان