إعلان

روحاني: متمسكون بالاتفاق النووي طالما يحقق مصالحنا

07:27 م الثلاثاء 06 فبراير 2018

الرئيس الإيراني حسن روحاني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طهران - (د ب أ)

كشف الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اعتزام بلاده، التمسك بالاتفاق النووي مع الغرب حتى في حال خروج الولايات المتحدة منه.

وقال الرئيس الإيراني، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء في طهران:" طالما تم توفير مصالحنا المرجوة في الاتفاق النووي، فإننا سنبقى فيه بغض النظر عما سيفعله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وبقاء أمريكا أو عدمه لن يترك تأثيرا رئيسيا علي قرارنا لأن قرارنا الرئيسي يقوم علي هذا الأساس، وهو هل يتم ضمان مصالحنا المرجوة في الاتفاق النووي أم لا؟".

ورأى روحاني أن ترامب ارتكب خطأ عندما ينظر إلى الاتفاق المبرم في 2015 باعتباره التزاما خاصا بالإدارة الأمريكية السابقة برئاسة الرئيس باراك أوباما (المنتمي إلى الحزب الديمقراطي)، مشيرا إلى أن الاتفاق ليس التزاما دوليا للحزب الديمقراطي بل هو التزام للولايات المتحدة.

وأعرب روحاني عن ارتياحه لأن ترامب لم يتمكن بعد مضي عام على دخوله البيت الأبيض، من تحقيق الهدف الذي كان ينادي به في تمزيق الاتفاق النووي، مؤكدا أن الاتفاق النووي بات اتفاقا متينا لدرجة جعلته على الأقل يقاوم أمريكا بصورة جيدة خلال هذا العام.

وأضاف روحاني أن هذه الخطوة لم تكن ذكية لأن الدول الأربعة دائمة العضوية في مجلس الأمن (الصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا) بالإضافة إلى ألمانيا شاركت في الاتفاق.

وأوضح روحاني أنه لا بلاده ولا أقرب الحلفاء من الولايات المتحدة، يعرفون بما يخطط له الرئيس الأمريكي بشأن الاتفاق، واتهم روحاني، الرئيس الأمريكي بأنه يحاول بكل السبل تخريب الاتفاق وبالتالي إضعاف إيران، وأشار إلى أن ترامب لم يتمكن حتى الآن من إقناع أحد بسياسته المعادية لإيران، "سوى إسرائيل والسعودية".

يذكر أن الرئيس ترامب وصف الاتفاق النووي بالكارثي وهدد بإلغائه.

ورد على تصريحات ترامب، هدد قائد الثورة الإسلامية الإيرانية أية الله على خامنئي بحرق الاتفاق حال تخلى ترامب عنه .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان