إعلان

الرئيس السويسري يتعهد بتقديم مساعدات بأكثر من 12 مليون دولار للاجئي الروهينجا

07:01 م الإثنين 05 فبراير 2018

الرئيس السويسري آلان بيرسيت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دكا - (د ب أ):

عرضت سويسرا مساعدات إنسانية قيمتها 12 مليون فرنك سويسري (8ر12 مليون دولار) لمسلمي الروهينجا، الذين يتم توفير المأوى لهم في بنجلاديش بعد فرارهم من الحملة العسكرية العنيفة التي استهدفتهم في دولة ميانمار المجاورة.

وأعلن الرئيس السويسري آلان بيرسيت عن تعهده، اليوم الاثنين، في زيارة رسمية لبنجلاديش استمرت أربعة أيام عقب اجتماعه مع رئيسة الوزراء شيخة حسينة واجد في دكا.

وجاء هذا التعهد إلى جانب 8 ملايين دولار أعلنت عنها سويسرا في أكتوبر كمساعدة إنسانية طارئة لإحدى أكبر أزمات اللاجئين في العالم، التي ظهرت بين ميانمار وبنجلاديش في أغسطس الماضي.

وشدد بيرسيت، الذى من المقرر أن يسافر إلى مخيمات اللاجئين غدا الثلاثاء، على ضرورة عودة اللاجئين إلى ميانمار طواعية. وتوصلت بنجلاديش وميانمار إلى اتفاق حول إعادة الروهينجا إلى بلادهم في نوفمبر الماضي.

وقال الرئيس السويسري في بيان عقب الاجتماع: "سيكون من المهم أن تكون جميع عمليات العودة طوعية وآمنة وأن تتم مع الحفاظ على كرامة اللاجئين".

وأفادت وكالة أنباء "سانجباد سانجستا" الرسمية في بنجلاديش بأن رئيسة وزراء بنجلاديش، شيخة حسينة، دعت المجتمع الدولي إلى مواصلة الضغط على ميانمار من أجل العودة المستدامة للاجئين إلى ديارهم مع الحفاظ على سلامتهم وكرامتهم.

وكان ما يقدر بنحو 688 ألفا من مسلمي الروهينجا توجهوا إلى بنجلاديش بعد أن شن جيش ميانمار "عملية تطهير" ضد متمردين مسلمين مشتبه بقيامهم بتنفيذ هجمات على مواقع أمنية في ولاية راخين شمالي البلاد يوم 25 أغسطس الماضي.

ويعيش اللاجئون في مخيمات مؤقتة بائسة في كوكس بازار، وهي مدينة تقع جنوب شرقي بنجلاديش قرب الحدود مع ميانمار، منذ فرارهم من الحملة العسكرية التي أدانتها الأمم المتحدة والولايات المتحدة باعتبارها تطهيرا عرقيا .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان