أبرز التصريحات في 24 ساعة: التحقيقات المقدسة باتت مسيسة

12:17 ص السبت 03 فبراير 2018

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

إعداد – محمد الصباغ:

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن مسئولين كباراً سيسوا التحقيقات التي تقوم بها وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالية، فيما أكد المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة أن السلطة لم تخرج من مفاوضات السلام ولم ترفض أي عرض لمفاوضات تهدف لتطبيق حل الدولتين. وقال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس: إن واشنطن لا تمتلك دليلا على استخدام سوريا لغاز السارين المحظور دوليًا.

1 - ترامب: التحقيقات المقدسة باتت مسيسة

 

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيفية)

اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مسؤولين كباراً بتسييس التحقيقات التي تقوم بها وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي"، وذلك قبل ساعات من موافقته، حسب التوقعات، على الإفراج عن مذكرة مثيرة للجدل بشدة.

وكتب ترامب على تويتر قائلا: "القيادة العليا والمحققون لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة العدل يسيسون عملية التحقيق المقدسة لصالح الديمقراطيين وضد الجمهوريين، وهو أمر ما كان يمكن تصوره قبل فترة قصيرة مضت".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

2- أبو ردينة: لم نرفض مفاوضات السلام من حيث المبدأ

المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبوردينة (أرشيفية)

أكدت الرئاسة الفلسطينية، على التزامها بالمفاوضات لتحقيق السلام مع إسرائيل وأن مطالبتها بآلية دولية متعددة لا يعتبر خروجا عن هذا الالتزام.

وردا على تصريحات منسوبة إلى مسؤول أمريكي رفيع المستوى، قال فيها إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يرفض العودة إلى طاولة المفاوضات، أكد نبيل أبوردينه الناطق باسم الرئاسة أن "هذه المزاعم لا تعدو كونها تحريضاً مفضوحاً وأقوالاً غير مسؤولة".

وقال أبوردينة، في تعقيب نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا": "نؤكد على أننا لم نرفض أي عرض لمفاوضات تهدف إلى تطبيق حل الدولتين ولم نرفض المفاوضات من حيث المبدأ".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- ماتيس: لا أمتلك دليلا على استخدام غاز السارين في سوريا

وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس (أرشيفية)

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، إنه لم يكتشف دليلا حتى الآن على استخدام الحكومة السورية لغاز السارين السام، لكنه عبّر عن مخاوف وقلق واشنطن من حدوث ذلك.

ونقلت وكالة أنباء رويترز تصريحات ماتيس في ظل اتهامات- مؤخرًا- للحكومة السورية باستخدام الغازات السامة في الحرب، وأيضًا بعد أشهر من هجوم أمريكي على قاعدة جوية سورية هو الأول تحت إدارة الرئيس ترامب، بعد هجوم كيميائي على منطقة خان شيخون التي يسيطر عليها قوات معارضة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- جوتيريش: إجراءات صارمة لإنهاء الاعتداءات الجنسية في مؤسساتها

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش (أرشيفية)

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، عن اعتزام المنظمة الدولية اتخاذ خطوات صارمة لإنهاء الاعتداءات الجنسية داخل مؤسساتها.

وقال جوتيريش، في نيويورك: "لن نقبل بالمضايقات الجنسية مطلقاً، ولا في أي مكان".

وأضاف جوتيريش إن قيادة المنظمة التي تضم 193 دولة عضوا بها لن "تتسامح" مع هذا الموضوع، مشيرا إلى أن أي اتهام سيؤخذ مأخذ الجد.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- بيسكوف: سأكون حذرا في تصريحاتي الخاصة بالانتخابات الرئاسية الروسية

المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف (أرشيفية)

أعلن المتحدث الصحفي للرئاسة الروسية "الكرملين" ديمتري بيسكوف، أنه سيأخذ بعين الاعتبار ملاحظات رئيسة لجنة الانتخابات المركزية الروسية، التي لفتت نظره مؤخرا إلى عدم جواز إطلاق تصريحات دعائية لصالح مرشح الرئاسة الروسية فلاديمير بوتين.

وقال بيسكوف "نحن حاليا في فترة انتخابية وحملة انتخابية.. لذلك أخذت ذلك بالاعتبار"، معتذرا عن تصريحاته التي يمكن أن تُفسر على أنها دعاية انتخابية، مضيفا "أنه سيكون أكثر حذرا خلال الحملة الانتخابية".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان