أهم التصريحات في 24 ساعة: أوضاع الغوطة الشرقية لن تستمر

12:19 ص الخميس 22 فبراير 2018

إعداد – محمد الصباغ:

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنه قد حان الوقت لتجريم الزنا في قرار قد يؤثر على محاولات أنقرة الانضمام للاتحاد الأوروبي، فيما قال الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس إن بلاده سوف تستمر في التنقيب عن الغاز بالرغم من التهديدات التركية، وطالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بضرورة الوقف الفوري لكل أنشطة الحرب في الغوطة الشرقية.

1 - أردوغان: حان وقت بحث مسألة الزّنا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيفية)

يرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه يتعين على بلاده بحث تجريم الزنا من جديد ليتطرق بذلك إلى قضية أثارت الحنق في أوساط الأتراك العلمانيين، عندما طرح حزبه الأمر قبل أكثر من 10 سنوات.

وأثار حزب العدالة والتنمية الحاكم، هذه النقطة في عام 2004 بعد وصوله إلى السلطة وفي إطار تجديد واسع للقانون الجنائي التركي.

لكن رد فعل المعارضة العلمانية التركية وقتها كان قويا، كما قال مسؤولون بالاتحاد الأوروبي إن الاقتراح قد يعرض جهود تركيا للانضمام إلى الاتحاد "للخطر".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

 

2- رئيس قبرص: سننقب في المتوسط رغم اعتراض تركيا

الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس (أرشيفية)

أكد الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، استمرار بلاده في التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط رغم المعارضة التركية.

كان رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس والرئيس القبرصي، ناقشا هذه الأزمة في مكالمة هاتفية، بعد أن جددت تركيا تهديداتها لتحويل موقع احتياطيات الغاز المحتملة يمكن استخدامها لاستعراضات عسكرية.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

 

3- جوتيريس: لا بد من وقف فوري لكل أنشطة الحرب في الغوطة الشرقية

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش (أرشيفية)

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس إن هناك 4 آلاف شخص يعيشون أوضاعا مأساوية في الغوطة الشرقية، مشيرا إلى أن هناك مشاورات مهمة في مجلس الأمن تهدف لوقف الأعمال العدائية لمدة شهر في سوريا.

وشدد جوتيريس على ضرورة الوقف الفوري لكل أنشطة الحرب في الغوطة الشرقية والسماح بوصول المساعدات الإنسانية للمدنيين بالمنطقة، لافتا إلى أن هناك 700 شخصا يحتاجون للعلاج فوري في الغوطة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

 

4- ماكرون: دمشق هاجمت المدنيين بذريعة "الجهاديين"

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أرشيفية)

طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بوقف إطلاق النار في منطقة الغوطة الشرقية بعد الهجمات الكثيفة التي شنتها القوات السورية الحكومية على قوات المعارضة في هذه المنطقة الواقعة في ضواحي العاصمة دمشق.

وقال ماكرون، في باريس، إن بلاده" تدين بشكل واضح وحاسم ما يحدث اليوم في الغوطة الشرقية، لأن النظام قرر مع حلفائه مهاجمة المدنيين وربما بعض خصومه، تحت ذريعة الحرب على جهاديين إسلاميين".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

 

5- أردوغان: قوات سورية حاولت التسلل إلى عفرين وطائراتنا قامت باللازم

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيفية)

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الجيش التركي دفع القوات الشعبية السورية للانسحاب من عفرين بعد قصفهم بالطائرات والمدافع.

وفيما يخص محاولة تسلل قوات سورية لعفرين، قال أردوغان: "حاولوا الدخول من الجنوب إلى عفرين ولكن طائراتنا ومدافعنا قامت بفعل ما يلزم واضطروا للانسحاب".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

 

إعلان