إعلان

وزير الخارجية الألماني يبدأ جولة للبلقان لمدة يومين

11:35 ص الأربعاء 14 فبراير 2018

وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

بدأ وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل اليوم الأربعاء جولة لمدة يومين في منطقة البلقان تشمل صربيا وكوسوفو.

ومن المقرر أن يلتقي جابريل أولا الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش في العاصمة بلجراد، ثم يتوجه عقب ظهر اليوم إلى العاصمة الكوسوفية بريشتينا.

وتدور الجولة حول خطط انضمام دول البلقان للاتحاد الأوروبي. وكانت المفوضية الأوروبية طرحت الأسبوع الماضي استراتيجيتها الجديدة تجاه دول غرب البلقان. ووفقا لهذه الاستراتيجية فإنه من المخطط انضمام دول مثل صربيا ومونتنيجرو للاتحاد الأوروبي بحلول عام 2025 حال إحرازها خطوات إصلاح سريعة.

ومن أهم شروط انضمام صربيا للاتحاد التصالح مع جارتها كوسوفو، التي انفصلت عنها رسميا قبل عشرة أعوام عقب خوض حرب.

واعترفت أكثر من 110 دول حتى الآن باستقلال كوسوفو، إلا أن صربيا تسعى لاستعادة إقليمها السابق.

ويتوسط الاتحاد الأوروبي بين البلدين منذ سنوات دون إحراز تقدم كبير.

وبالنسبة لجابريل فإن هذه قد تكون إحدى جولاته الخارجية الأخيرة أو ربما جولته الأخيرة كوزير للخارجية، حيث لم يتضح بعد ما إذا كان السياسي المنتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي سينضم للحكومة الائتلافية مع التحالف المسيحي، حال وافق أعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي على اتفاقية الائتلاف.

ورغم أنه من الساسة الأكثر شعبية في ألمانيا بحسب استطلاعات الرأي، لا يتمتع جابريل بفرص داخل حزبه تقريبا للاستمرار في منصبه.

ومن المقرر أن يتوجه جابريل غدا الخميس إلى العاصمة البلغارية صوفيا للمشاركة في الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي. ويشارك الوزير مطلع الأسبوع المقبل في مؤتمر ميونخ الدولي للأمن.

 

فيديو قد يعجبك: