أهم التصريحات في 24 ساعة: لا تقدم في الأزمة الخليجية

01:00 ص الثلاثاء 18 ديسمبر 2018

وزير الخارجية القطري محمد عبد الرحمن آل ثاني

القاهرة – مصراوي

قال وزير الخارجية القطري محمد عبدالرحمن آل ثاني إنه لا يوجد تقدم في الأزمة الخليجية مع تمسك دول المقاطعة الأربع بالإجراءات المفروضة ضد الإمارة، فيما كشف مساعد الرئيس السوداني فيصل حسن إبراهيم أن زيارة الرئيس عمر البشير إلى سوريا جاءت في إطار مواصلته لمبادرات جمع الصف العربي، فيما اعتبر وزير الخارجية السوري وليد المعلم الزيارة خطوة مهمة في كسر ما وصفه بالحصار الأمريكي الإسرائيلي على سوريا.

1 – آل ثاني: لا تقدّم في الأزمة الخليجية

وزير الخارجية القطري محمد عبد الرحمن آل ثاني (ارشيفية)

قال وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، إنه لا يوجد تقدّم بعد في الأزمة الخليجية مع تمسّك الدول الأربع المُقاطعة لقطر (مصر والسعودية والإمارات والبحرين) -التي يُسميها دول الحِصار- بالتضييق على بلاده.

وقال في مقابلة مع قناة "سي إن بي سي" الأمريكية: "لسوء الحظ، ليس هناك أي تقدّم لتجاوز الأزمة الخليجية لأن بعض دول الحِصار لا يرغبون في حل الأزمة، وقطر لا تعرف الدافع وراء ذلك".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

2- فيصل إبراهيم: زيارة البشير لسوريا لتحقيق الوحدة العربية

مساعد الرئيس السوداني فيصل حسن إبراهيم (أرشيفية)

كشف مساعد الرئيس السوداني، الدكتور فيصل حسن إبراهيم، نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم، أن زيارة الرئيس عمر البشير لسوريا أمس الأحد، تأتي في إطار مواصلة قيادته لمبادرات جمع الصف العربي وتجاوز الأزمة السورية وتحقيق الوحدة العربية.

وقال إبراهيم - خلال لقاء حاشد الاثنين، مع عضوية شباب حزبه بالخرطوم - إن التدخلات الدولية والإقليمية التي تشهدها سوريا تستوجب العمل على إنهاء الصراع وتقوية الصف وتضميد جراح سوريا، ووحدة القرار والصف العربي بحسبان أن سوريا هي دولة مواجهة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- المعلم: زيارة البشير لدمشق خطوة في كسر الحصار الأمريكي الإسرائيلي

وزير الخارجية السوري وليد المعلم (أرشيفية)

صرح وزير الخارجية السوري وليد المعلم، الإثنين، بأن زيارة الرئيس السوداني عمر البشير لدمشق أمس، تشكل خطوة إضافية في إطار كسر الحصار الذي فرض على سوريا.

وأكد الوزير السوري، أن بلاده لا تقبل الحديث عن كيانات مستقلة وفيدرالية، وأن كل الذين تآمروا على سوريا بقيادة الولايات المتحدة لن يكونوا في العام القادم في وضع مريح.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- عابد زادة: سماؤنا مفتوحة أمام الجميع ما عدا هذه الدولة

رئيس منظمة الطيران المدني الإيرانية علي عابد زادة (ارشيفية)

أعلنت إيران أن سماءها مفتوحة أمام طائرات جميع دول العالم باستثناء واحدة.

وذكر رئيس منظمة الطيران المدني الإيرانية، علي عابد زادة، أثناء معرض النقل الجوي الثالث في طهران، أن طائرات جميع الدول يمكنها عبور أجواء إيران ما عدا إسرائيل، بحسب ما ذكرت "روسيا اليوم".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- لافروف: موسكو سترد على أية استفزازات أوكرانية

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف (أرشيفية)

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن بلاده لا ترغب بإشعال فتيل الحرب ضد أوكرانيا، لكنها سترد حال قيام كييف باستفزازات بالقرب من حدودها.

ونقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، الاثنين، عن لافروف قوله "أعد بأن روسيا لن تشن حربا ضد أوكرانيا"، لافتا إلى أن كييف تعد استفزازات جديدة على الحدود مع روسيا، مشيرا إلى أن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو يخطط للقيام باستفزاز مسلح على الحدود الروسية وحدود القرم نهاية ديسمبر الجاري".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان