حول العالم في 24 ساعة: محتجو "السترات الصفراء" عادوا إلى باريس رغم تحذيرات السُلطات

01:00 ص الإثنين 10 ديسمبر 2018

أرشيفية

كتب – مصراوي:

شهد العالم الأحد، عددًا من الأحداث الهامة، أبرزها عودة محتجو "السترات الصفراء" إلى باريس لينجزوا "الفصل الرابع" من غضبهم الشعبي والمطالبة بتغيير، وإعلان السلطات الصينية استدعاء السفير الأمريكي في بلادها، للاحتجاج على اعتقال كندا المديرة التنفيذية منج وانزو لشركة الهواتف الذكية "هاواوي"، بطلب من الولايات المتحدة، وذلك بحسب ما ذكرته شبكة "أسوشيتيد برس".

1- محتجو "السترات الصفراء" عادوا إلى باريس رغم تحذيرات السُلطات

التظاهرات في فرنسا

على الرغم من تحذيرات السلطات ودعوة بعض "قادة" حركتهم المتنوعة، عاد محتجو "السترات الصفراء" إلى باريس لينجزوا "الفصل الرابع" من غضبهم الشعبي والمطالبة بتغيير.

كتب أحد المتظاهرين على سترته الصفراء، التي أصبحت رمز هؤلاء الفرنسيين الذين لم يعودوا قادرين على الانزلاق باتجاه الفقر ويدينون سياسة الرئيس إيمانويل ماكرون التي يرون أنها لا تفيد سوى الأغنياء، "فرنسي عنيد لا يقهر".

وكان الرئيس الفرنسي تحدث مازحا خلال زيارة للدانمارك الصيف الماضي عن هؤلاء الفرنسيين "العنيدين في مواجهة التغيير" الذين يريد تحفيزهم.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

2- الصين تستدعي السفير الأمريكي للاحتجاج على اعتقال كندا مديرة "هاواوي"

أمريكا والصين

أعلنت السلطات الصينية استدعاء السفير الأمريكي في بلادها، للاحتجاج على اعتقال كندا المديرة التنفيذية منج وانزو لشركة الهواتف الذكية "هاواوي"، بطلب من الولايات المتحدة، وذلك بحسب ما ذكرته شبكة "أسوشيتيد برس".

وألقي القبض على وانزو، في الأول من ديسمبر الجاري، بحسب متحدث باسم وزارة العدل الكندية، إيان ماكلود الذي أكد أن المديرة التنفيذية تواجه احتمالية ترحيلها إلى الولايات المتحدة.

ونفى المسؤول الكندي عن أي معلومات عن القضية مؤكداً التزامه بحظر نشر أي معلومات أخرى بناء على طلب وانزو و بأمر قضائي.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- لا حديث عن قطر.. 7 نقاط في البيان الختامي لقمة مجلس التعاون الخليجي

مجلس التعاون الخليجي

قررت دول مجلس التعاون الخليجي خلال دورتها التاسعة والثلاثين، الأحد، انعقاد القمة المقبلة في الإمارات، وشددت في بيانها الختامي بالعاصمة السعودية الرياض على ضرورة مواصلة العمل على مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه.

كما أكد البيان الختامي للدورة أهمية وحدة الصف بين أعضاء المجلس، بجانب ضرورة إعطاء توجيهات بسرعة تفعيل القيادة العسكرية المشتركة بين دول مجلس التعاون.

كما لم يتطرق البيان إلى الحديث عن الخلاف مع قطر والذي أسفر عن مقاطعة دول السعودية والإمارات والبحرين من دول مجلس التعاون الخليجي للدوحة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- اغتيال أحد قادة فصائل المصالحة السورية في درعا

ميليشيات سورية

قتل الأحد، أحد أبرز قادة المصالحات مع القوات الحكومية السورية في محافظة درعا.

وقالت مصادر في المعارضة السورية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) "أن شخصين أطلقا رصاصتين من مسدسات كاتمة للصوت على رأس مشهور الكناكري، مما أدى لمقتله فوراً في مدينة داعل بريف درعا الشمالي ".

واتهمت المصادر القوات الحكومية السورية بأنها وراء مقتل الكناكري،واضافت " القوات الحكومية تريد الخلاص من كل قيادات المصالحات التي لها علاقة وتواصل مع الجيش الروسي".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- ألمانيا.. عمال السكك الحديدية يعلنون الإضراب

قطار ألماني

أعلنت نقابة العاملين في قطاع النقل والسكك الحديدية في ألمانيا (إي في جي) الأحد عن إضراب تحذيري للعاملين في شركة السكك الحديدية (دويتشه بان) صباح غد الاثنين.

وأوضحت النقابة أنه من المنتظر أن يكون الإضراب في الفترة بين الساعة الخامسة حتى الساعة التاسعة من صباح غد.

وكانت النقابة قد دعت إلى تنظيم إضراب على مستوى ألمانيا في أعقاب قطع محادثات بشأن الأجور مع الشركة.

من جانبها، توقعت دويتشه بان أن يؤثر الإضراب " على الأرجح على حركة القطارات بقوة"، ولفتت إلى استمرار الاضطرابات في الساعات التالية لنهاية الإضراب التحذيري.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان