إعلان

محلل فرنسي لـ"مصراوي": المظاهرات تطالب بالإطاحة بماكرون.. ويصعب تكرار سيناريو الستينيات

10:23 م السبت 01 ديسمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد عطايا:
قال المحلل السياسي الفرنسي، والكاتب الصحفي بصحيفة "لو فيجارو"، جان باتيست سيميردجيان، إن المتظاهرين أتوا من ضواحي المدن المتوسطة في فرنسا للتظاهر احتجاجًا على ارتفاع أسعار الوقود التي أقرتها الحكومة.

واندلعت احتجاجات لحركة "السترات الصفراء" في باريس للأسبوع الثالث على التوالي احتجاجًا على ارتفاع أسعار المحروقات وفرض ضرائب جديدة، ما أدى إلى حصول اشتباكات مع الشرطة الفرنسية وقطع للطرق وإحراق عدد من السيارات والمحال التجارية.

وأضاف "جان" في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أن التظاهرات لا تقتصر على طبقة الفقراء، فجميع طوائف الشعب من الطبقة الوسطى والأنراكيست، حضروا في شارع الإليزية اليوم السبت، للاحتجاج.

ولفت جان باتيست إلى أن المتظاهرين يطالبون برحيل ماكرون، بعدما رفعوا لافتات مكتوب عليها بالفرنسية "ماكرون ديميسيون"، ولن يتوقفوا حتى تتوقف زيادة الضرائب على النفط.

وحول مدى ارتباط تلك المظاهرات بانتفاضة عام 1968 التي ضربت فرنسا، وأجبرت شارل ديجول على الفرار، وتشكيل حكومة جديدة؛ لفت المحلل السياسي الفرنسي إلى أنه سمع الشعار الشهير جدًا "CRS SS" في التظاهرات الحالية، وهو شعار رفعه العمال خلال انتفاضة الستينات.

ورغم الاحتجاجات الواسعة والمستمرة منذ أيام، إلا أنه نفى أن تتكرر تجربة الستينات مرة أخرى، لأنها بدأت من قبل الطلاب، ثم توسعت سريعًا حتى شملت كل الناس للمطالبة بإصلاح الحكومة ككل، وليس شيء فئوي.

وأكد المحلل السياسي الفرنسي، أن انتفاضة الستينات كانت تطالب بالإصلاح الحكومي ككل، واحتجاجات "السترة الصفراء" الحالية، أقل كثيرًا في انتقادها للحياة السياسية، مشددًا على أن ما يشغلهم حالياً "أسعار النفط وحسب".

وأوضح أيضًا أن المظاهرات الحالية تأتي نتيجة ضعف الاقتصاد المحلي، حيث وصلت البطالة في فرنسا إلى 9.3 %، بالإضافة إلى أن القوة الشرائية للمواطنين أصبحت ضعيفة للغاية، بيد أن الأجور عادية وليست مرتفعة.

واستطرد جان سيميردجيان، قائلًا: "هذا الصباح سألت رجلًا عن سبب مشاركته بالمظاهرات، فأجابني أنه قادم من الشمال في ساعتين بالسيارة لأن ليس لديه المال لشراء هدايا عيد الميلاد"، مؤكدًا أن ذلك الشيء يكشف عما وصل إليه الشعب الفرنسي بسبب اقتصاد ضعيف.

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية اليوم السبت، ارتفاع عدد المعتقلين من محتجي "السترات الصفراء" إلى 263 شخصًا في العاصمة باريس.

وذكرت ذلك قناة (العربية الحدث) الإخبارية دون التطرق إلى تفاصيل أخرى.

وفي السياق، أوردت شبكة (روسيا اليوم) الإخبارية أن 12 صحفيا من الشبكة أصيبوا أثناء احتجاجات باريس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان