إعلان

تقرير: تركيا تشارك في تأمين كأس العالم 2022 بقطر

05:24 م الخميس 29 نوفمبر 2018

أرشيفية

تونس (د ب أ)

قالت صحيفة (العرب) اللندنية اليوم الخميس نقلا عن مصادر تركية، إنه من المتوقع أن تلعب أجهزة الأمن التركية دورا مهما في تأمين مباريات كأس العالم التي ستحتضنها قطر في عام 2022 بمقتضى اتفاق بين البلدين يشمل نقاطا أخرى سياسية وإعلامية.

وأفادت الصحيفة، في تقرير نشر على موقعها اليوم، بأن البلدين وقعا اتفاقا خلال قمة حضرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يقضي بدمج أجهزة أمنية بين البلدين ووضع قيادة مشتركة لتأمين كأس العالم التي تحتضنها الدولة الخليجية الغنية في 2022.

وبحسب مصادر الصحيفة، ستعتمد قطر أيضا بشكل أكبر على حليفتها تركيا في جلب العتاد العسكري وإرسال خبراء أتراك لتدريب الجيش بجانب تعزيز الاستثمارات في قطاع الصناعات العسكرية التركية.

وعمليا سيمكن هذا من تعزيز دور تركيا التي تملك نفوذا تاريخيا في المنطقة بالإضافة إلى وجود قاعدة عسكرية تركية في قطر مهمتها توفير حماية مباشرة لمؤسسات الدولة في قطر، وتأمين الأسرة الحاكمة في حالة اندلاع اضطرابات.

وقطعت دول السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر علاقاتها الدبلوماسية بدولة قطر منذ يونيو 2017، بدعوى دعمها لجماعة الإخوان الإرهابية والتنظيمات الإسلامية المتطرفة، وهو ما تنفيه الدوحة.

ونقلت الصحيفة عن المصادر التركية قولها إن الاجتماع الرابع للجنة الاستراتيجية التركية – القطرية العليا، الذي عقد يوم الاثنين الماضي، بحضور أردوغان والشيخ تميم مع خبراء ومسؤولين من البلدين أفضى أيضا إلى اتفاقات أخرى تشمل العلاقات مع دول المنطقة ومن بينها إيران والحرب في اليمن.

وبحسب مصادر للصحيفة على اطلاع بالقمة، فإن خطط الدولتين تهدف إلى "تجنب التصعيد مع السعودية واستثمار فرص الحوار معها وإبعاد دوائر التأثير الإماراتي في المملكة".

وزاد التوتر بين الدولتين الخليجيتين في أعقاب مقتل الصحفي جمال خاشقجي في سفارة المملكة السعودية في إسطنبول، إذ تتهم الرياض الدوحة بتحريك حملة إعلامية ضدها عبر قناة "الجزيرة" الإخبارية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاقات بين قطر وتركيا تضمنت "عدم التورط" في سياسات مساندة لأجندة إيران "المزعزعة لاستقرار المنطقة"، إلى جانب إنشاء آلية تنسيق في ملف حرب اليمن والملف الليبي.

كما نقلت الصحيفة عن مصادرها، أن الجانبين أكدا على أن "الحصار على قطر لم يؤت مبتغاه، وجعلها أكثر انفتاحا على العالم".

فيديو قد يعجبك: