إعلان

تيار الغد السورى: قمنا بجهود هائلة لإخراج بيان "سوتشي" بهذا الشكل

07:31 م الأربعاء 31 يناير 2018

منذر آقبيق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوى):

اتهم تيار الغد السوري المعارض وسائل الإعلام التابعة للنظام السوري بمحاولة تزييف البيان الختامي لمؤتمر الحوار الوطني حول سوريا في مدينة سوتشي الروسية، والذي انعقد بالأمس بحضور 1511 مشاركًا من المعارضة والحكومة السورية، فضلًا عن قوى إقليمية فاعلة في الحرب الأهلية الدائرة منذ سبع سنوات.

وقال التيار، في بيان، إن النظام حذف، بحسب نسخته المزورة التي يروج لها، الفقرة النهائية في البيان والتي جاءت كالتالي: تحقيقا لذلك فقد اتفقنا على تأليف لجنة دستورية تتشكل من وفد حكومة الجمهورية العربية السورية ووفد معارض واسع التمثيل، وذلك بغرض صياغة إصلاح دستوري يسهم في التسوية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 وهذه اللجنة ستضم بالحد الأدنى ممثلين عن المعارضة المشاركة في المحادثات السورية السورية، بالإضافة إلى خبراء سوريين وممثلين للمجتمع المدني ومستقلين وقيادات قبلية ونساء، مع إيلاء العناية الواجبة لضمان التمثيل الدقيق للمكونات العرقية والدينية في سوريا، على أن يكون الاتفاق النهائي على ولاية ومراجع إسناذ وصلاحيات ولائحة إجراءات ومعايير اختيار أعضاء هذه اللجنة الدستورية عبر المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف، ونناشد سكرتير عام الأم المتحدة أن يكلف المبعوث الخاص لسوريا بالمساعدة في إنجاز أعمال هذه اللجنة الدستورية في جنيف.

وفي هذا الصدد، قال منذر آقبيق، المتحدث الرسمي باسم تيار الغد السوري، اضطررنا للقيام بجهود هائلة لإخراج البيان بهذا الشكل، وكان النظام يريد تغيير الفقرة رقم 7، بدلا من بناء جيش وطني، الحفاظ على الجيش، كما أرادوا إزالة "حقوق الإنسان" لعمل الأجهزة الأمنية.

وأضاف أن وفد النظام أراد إزالة الفقرة الأخيرة من البيان كما أرادوا إزالة “الحل السياسي بحسب القرار 2254، واستبدال "الإصلاح الدستوري" بـ"التعديل الدستوري".

ولفت آقبيق إلى أن وفد المعارضة في المؤتر قام بالاحتجاج، ولكنهم رفعوا أصواتهم ومارسوا الغوغائية، وأحيانا يهجمون علينا يريدون العراك والضرب، ولكن الأمن الروسي كان مسيطرا بشكل جيد، مشيرا إلى أن وفد النظام كان عدده أكثر من 1200 شخص فيما وفد المعارضة لا يتجاوز المئة، وأنهم أرادوا التصويت، طبعا التصويت مهزلة، وبدأوا يصوّتون بدون الالتفات للاحتجاجات.

وأكد المتحدث باسم تيار الغد السوري إلى أن وفد المعارضة لم يجد بُدّا من التهديد بالانسحاب، احتجاجا على هذه الغوغائية غير المقبولة، وأن تيار الغد السوري ألغى مؤتمرا صحفيا كان مقررا مع نائب وزير الدفاع الروسي على سبيل الاحتجاج، إلى أن تلقينا ضمانات بعدم تغيير أي فقرة من الجهة الداعية، والتزموا بذلك، مما نتج عنه بيان متوازن وحل وسط وينسجم مع قرارات الشرعية الدولية وتطلعات الشعب السوري.

وأشار آقبيق إلى أن بيان مؤتمر سوتشي أصبح وثيقة رسمية أودعت في الأمم المتحدة كنتائج للحوار الوطني السوري، التزم النظام بموجبها بالانتقال الديمقراطي بحسب القرار 2254 والحريات العامة وحقوق الإنسان، مؤكدا أن على النظام الآن أن ينفذ ما التزم به، رغم أنه سيقاوم ذلك لفترة لا بأس بها.

كما توجه آقبيق بالشكر للتيارات الحليفة المشاركة في المؤتمر لوقوفها بقوة مع عدم التعديل على البيان وخص منهم تيار قمح ومنصة موسكو وتيار بناء الدولة ومنصة أستانة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان