إعلان

ما هو برنامج "داكا" الذي ألغاه ترامب وكيف يحمي صغار المهاجرين؟

07:09 م الثلاثاء 05 سبتمبر 2017

كتب - علاء المطيري:

قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلغاء برنامج يوفر الحماية للمهاجرين القاصرين الذين دخلوا البلاد بطريقة غير شرعية حينما كانوا أطفالا؛ والمعروف اختصارا ببرنامج "داكا". وقال وزير العدل الأمريكي جيف سيشنز، الثلاثاء، إن الحكومة الأمريكية قررت إلغاء البرنامج الذي يسمح لهم بالبقاء في الولايات المتحدة، وفقًا لوكالة الأنباء الألمانية.

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، ذكرت، الجمعة الماضية، إن الرئيس دونالد ترامب سيعلن، الثلاثاء، قراره حول البرنامج الذي سبق أن أقرته إدارة الرئيس السابق باراك أوباما.

ونقلت قناة "الحرة" الأمريكية عن مصادر مطلعة قولها إن ترامب سيسمح للمسجلين حالياً في القانون بالبقاء في الولايات المتحدة حتى تنتهي تصاريح عملهم.

ويمنع هذا البرنامج، الذي أقرته إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، ترحيل مئات الآلاف من القاصرين الذين يصلون إلى الولايات المتحدة بطرق غير مشروعة، ويسمح لهم بالبقاء للعمل أو الدراسة، وفقًا لـ"بي بي سي".

وكان الرئيس ترامب قد اتخذ موقفًا متشددًا إزاء الهجرة خلال حملته الانتخابية، وقال إنه يعتزم إلغاء برنامج "داكا" بشكل فوري، لكنه واجه صعوبة كبيرة جدًا في هذه القضية، منذ ذلك الحين، وفقًا لتصريحات سابقة ذكر فيها أنه يعتزم إظهار تعاطف كبير في التعامل مع من وصفهم في كثير من الحالات بـ"الأطفال الرائعين".

وذكرت مجلة "بولتيكو" الأمريكية - الأحد الماضي- أن البيت الأبيض أبلغ رئيس مجلس النواب، بول ريان، بقرار الرئيس ترامب، الذي تضمن منح الكونجرس 6 أشهر لصياغة تشريع بديل لهذا البرنامج، لكنها أشارت إلى أنه قرار مثير للجدل وسيتسبب في عاصفة سياسية رغم كونها في لُب الوعود الانتخابية التي تحدث عنها ترامب أثناء حملته الانتخابية.

ودعا ريان الرئيس ترامب، الأسبوع الماضي، إلى عدم إلغاء البرنامج، مؤكدًا أنه سيجعل العديد من القاصرين يواجهون "مصيرًا غامضًا". وقال: "هؤلاء صغار لا يعرفون دولة أخرى، ونقلهم آباؤهم هنا ولا يعرفون وطنًا آخر"، وفقًا لـ"بي بي سي".

ويعد رئيس مجلس النواب الأمريكي واحدًا من بين النواب الجمهوريين وقادة الأعمال الذين عارضوا إلغاء البرنامج.

ودعا نواب جمهوريون وقادة أعمال من شركات كبرى، بينها جوجل وجنرال موتورز وميكروسوفت، الرئيس ترامب إلى الإبقاء على البرنامج، وفقًا لـ"بي بي سي".

ووجهت هيلاري كلينتون، المرشحة السابقة للرئاسة الأمريكية عن الحزب الديمقراطي، الشكر لصغار المهاجرين الذين يُطلق عليهم "الحالمون"، وأشادت بإسهاماتهم في المجتمع الأمريكي.

وكتبت على "تويتر": "الشكر لشجاعة وعزيمة الحالمين (صغار المهاجرين)، لقد سمح برنامج "داكا" لآلاف الصغار بالمساهمة في مجتمعنا، ونحن أفضل حالاً بوجودهم".

برنامج "داكا"

ويسمح القانون لأكثر من 800 ألف شخصًا بالبقاء في أمريكا بصورة قانونية عبر إعطائهم تصاريح عمل لمدة عامين قابلة للتجديد تحت مسمى "القرار المؤجل بحق القادمين في فترة الطفولة" (داكا)، وفقًا لقناة "الحرة".

ومن أجل التسجيل في البرنامج، يجب على المتقدمين الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا تقديم بياناتهم الشخصية لوكالة الأمن القومي الأمريكية.

ويخضع المتقدمون أيضًا لتحريات من مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" عن خلفياتهم، ويجب أن يكون لديهم سجل جنائي نظيف سواءً أكانوا في المدرسة، أو تخرجوا حديثًا، أو أدوا الخدمة العسكرية بشكل مشرف.

وبموجب هذا البرنامج، توافق الحكومة الأمريكية على تأجيل أي إجراء يتعلق بوضعهم كمهاجرين لمدة عامين.

ومعظم المهاجرين الصغار في الولايات المتحدة ينحدرون من المكسيك ودول أخرى في أمريكا اللاتينية، وفقًا لـ"بي بي سي".

فيديو قد يعجبك: