إعلان

بعد 4 أيام من إلقاء أم القنابل.. رئيس مجلس الامن القومي الأمريكي في كابول

04:56 م الأحد 16 أبريل 2017

رئيس مجلس الامن القومي الاميركي الجنرال هربرت ريم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ف ب): 

التقى رئيس مجلس الأمن القومي الأمريكي الجنرال هربرت ريموند ماكماستر، الأحد، في كابول الرئيس الأفغاني اشرف غني بعد أربعة ايام على القاء أكبر قنبلة أمريكية غير نووية على مواقع لتنظيم داعش في شرق افغانستان.

وتناولت المباحثات قضايا الأمن ومكافحة الارهاب والاصلاحات الرامية إلى التصدي للفساد بحسب بيان للرئاسة الافغانية.

وقال الجنرال ماكماستر حول السياسة الخارجية "بفضل الجهود المشتركة للقوات الافغانية والدولية لن يكون للارهابيين أي ملجأ في افغانستان".

وكان الرئيس دونالد ترامب اعلن عن الزيارة في 12 أبريل.

وكتب ماكماستر على تويتر عند وصوله إلى العاصمة الافغانية صباح الأحد "في كابول لاجراء محادثات مهمة جدا حول التعاون المتبادل".

ولم يحدد برنامج الزيارة أو مدتها لاسباب امنية.

والجنرال ماكماستر، 54 عاما، الذي عينه الرئيس الأمريكي في نهاية فبراير مستشارا للامن القومي، مقاتل سابق في حربي افغانستان والعراق حيث برع في قيادة كتيبة دبابات هجومية خلال حرب الخليج عام 1991.

ويعرف جيدا افغانستان حيث عمل من 2010 إلى 2012 في مقر قيادة قوات التحالف الدولي لاحلال الاستقرار (ايساف) في كابول.

وكانت الولايات المتحدة القت الخميس أقوى قنبلة غير نووية في شرق افغانستان ما ادى إلى مقتل أكثر من تسعين مقاتلا بتنظيم داعش، واستهدفت القنبلة التي تسمى "ام القنابل" شبكة كهوف وانفاق للتنظيم المتطرف في 

منطقة نائية في ولاية ننجرهار بشرق افغانستان.

وهي المرة الاولى التي تستخدم فيها الولايات المتحدة هذه القنبلة "جي بي يو-4/بي3" (قنبلة العصف الهوائي الجسيم) التي يبلغ وزنها نحو 11 طنا.

ونفى داعش، الجمعة، عبر اداته الدعائية وكالة "اعماق" أن يكون مني بخسائر في هذا القصف.

وتتمركز القوات الأمريكية في افغانستان منذ 2001. ويبلغ عدد الجنود المنتشرين حاليا تحت راية حلف شمال الاطلسي 8400 أمريكي.

 

ودعا قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط أمام الكونجرس في فبراير إلى تعزيز عديد القوات الأمريكية في أفغانستان، في تعارض مع التوجهات لخفض عدد تلك القوات خلال السنوات الأخيرة.

وردا على سؤال حيال التدابير الواجب اتخاذها لمساعدة الحكومة الأفغانية في استعادة زمام الأمور بمواجهة مسلحي طالبان، قال الجنرال جوزيف فوتيل إن "ذلك يعني قوات أمريكية إضافية لتكون مهمتها القائمة على تقديم 

المشورة أكثر فعالية".

كما رأى الجنرال جون نيكولسون قائد عملية "الدعم الثابت" في شباط/فبراير امام الكونغرس ان من الضروري "نشر بضعة آلاف آخرين من الرجال" للقضاء على المتمردين في افغانستان.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان