إعلان

واشنطن "مستعدة لوضع حد للنزاع" في سوريا

07:38 م الأربعاء 12 أبريل 2017

نيكي هايلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك – (أ ف ب):

أعلنت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، الأربعاء، أن واشنطن مستعدة للعمل على حل دبلوماسي بهدف إنهاء النزاع المستمر منذ ستة أعوام في سوريا.

وقالت هيلي أمام مجلس الأمن "نحن مستعدون لدعم الدبلوماسية بكل ثقلنا وإمكاناتنا. نحن مستعدون للمساعدة في وضع حد لهذا النزاع".

إلا أنها أضافت أن التزام واشنطن بعملية السلام "ليس كافيا" وأنها تحتاج إلى "شركاء جادين في استخدام نفوذهم" لدى الرئيس السوري بشار الأسد.

وجاءت تصريحاتها فيما يلتقي وزير الخارجية ريكس تيلرسون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين عقب الضربة الصاروخية التي شنتها واشنطن ضد دمشق ردا على هجوم كيمياوي في خان شيخون السورية.

وتصريحات هايلي هي أول مؤشر واضح إلى أن الإدارة الأمريكية الجديدة تتعامل بجدية مع المساعي الدبلوماسية لإنهاء الحرب بعدما أكدت مرارا أن أولويتها هي محاربة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سوريا.

وأكدت هايلي أن "الولايات المتحدة تؤمن بشدة بأن العملية السياسية يمكن أن تنجح رغم الصعوبات".

وانتقدت هايلي روسيا وقالت إن عليها "أن تكف عن تغطية الأسد" كما اتهمت إيران بـ"صب الزيت على نار هذه الحرب في سوريا لتوسيع نفوذها".

وتقدم روسيا وإيران الدعم العسكري للأسد.

واعتبرت هايلي أن "الطريق الى السلام طويل، ولن نتمكن من التوصل الى حل سياسي بين ليلة وضحاها. ولكن يمكننا أن نبدأ العمل معا لوقف تصعيد النزاع".

ومن المقرر ان يصوت المجلس في وقت لاحق الأربعاء على مشروع قرار يطالب الحكومة السورية بالتعاون مع التحقيق في هجوم خان شيخون، إلا ان روسيا قالت إن مشروع القرار "غير مقبول" ويتوقع أن تستخدم الفيتو ضده.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان