إعلان

إيران: إسرائيل أكبر تهديد للسلام العالمي

06:30 م الخميس 16 فبراير 2017

ترامب (يمين) ونتانياهو في بالبيت الأبيض الأربعاء 1

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طهران (أ ف ب)

أكدت إيران الخميس أن الترسانة النووية الإسرائيلية هي الخطر الأكبر على السلام العالمي، غداة تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منع إيران من تطوير سلاح نووي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إن "الترسانة النووية للكيان الصهيوني تشكل أكبر تهديد للسلام والأمن الإقليمي والعالمي"، على ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية إيرنا.

الأربعاء صرح ترامب بعد لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في واشنطن أن "الخطر الذي تمثله طموحات إيران النووية" يشكل أحد أهم التحديات الأمنية التي تواجهها إسرائيل.

وقال الرئيس الأمريكي للصحفيين إنه سيقوم "بالمزيد لمنع إيران من تطوير سلاح نووي في أي وقت".

لكن قاسمي قال ردا على تصريحات ترامب ونتانياهو إن "الحقيقة هي أن النظام الصهيوني يكرر هذه المزاعم الواهية" فيما "لم يسبق له أن التزم بأي قوانين أو ضوابط دولية، ويمتلك المئات من الرؤوس في ترسانته النووية".

كما أشار إلى تأييد "الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقاريرها سلمية البرنامج النووي الإيران، الحقيقة التي أيدتها مرارا مختلف الدول أيضا".

ويعتقد أن إسرائيل هي القوة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط لكنها لطالما رفضت تأكيد حيازتها هذه الأسلحة أو نفيها.

وتدور حرب كلامية متصاعدة بين طهران وواشنطن منذ ما قبل تنصيب ترامب رسميا رئيسا للولايات المتحدة في يناير.

أبرم الاتفاق الدولي بشأن ملف إيران النووي أثناء رئاسة باراك أوباما في يوليو 2015 ودخل حيز التنفيذ مطلع 2016، ونص على رفع العقوبات الدولية عنها مقابل لجم برنامجها النووي.

وقال ترامب ان الاتفاق التاريخي مع إيران "من أسوأ الاتفاقات التي رأيت".

وانذر معارضو الاتفاق وبينهم نتانياهو انه عند انتهاء مهلة عدد من شروط الاتفاق خلال 10 و15 عاما فستكون طهران جاهزة لصنع قنبلة نووية.

لكن طهران نفت مرارا السعي إلى صنع اسلحة نووية مؤكدة أن أنشطتها موجهة حصرا للاستخدامات المدنية على غرار توليد الطاقة.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان