إعلان

رئيس وزراء إسبانيا: "لا بديل" لإقالة حكومة كتالونيا

01:00 م الجمعة 27 أكتوبر 2017

رئيس وزراء إسبانيا ماريانو راخوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مدريد- (د ب أ):

ذكر رئيس وزراء إسبانيا، ماريانو راخوي أن الحكومة الاسبانية ليس لديها "أي بديل" سوى إقالة الادارة الانفصالية لكتالونيا.

وقال راخوي- في كلمة أمام مجلس الشيوخ، قبل التصويت بشأن تفعيل المادة 155 من الدستور، التي ستسمح لمدريد باتخاذ إجراءات غير مسبوقة ضد الاقليم الانفصالي: "ليس هناك أي بديل، الأمر الوحيد، الذي يمكن ويجب القيام به هو اللجوء للقانون، على وجه التحديد للتأكد من احترام القانون".

وبموجب المادة رقم 155، تعتزم السلطات في مدريد إقالة الحكومة الكتالونية، والسيطرة على المؤسسات المحلية، بما في ذلك الهيئات المالية الاقليمية وهيئة الاعلام الحكومية وقوة الشرطة.

وتتعهد السلطات أيضا بإجراء انتخابات إقليمية خلال ستة أشهر، لاعادة الامور إلى طبيعتها. ولم يتضح ما الذي سيحدث، إذا أعادت تلك الانتخابات إدارة انفصالية أخرى.

ومن المتوقع أن يعطي مجلس الشيوخ الضوء الاخضر للمطالب الحكومية، حيث أن هناك دعما بين الاحزاب لها، لكن هناك أيضا شكوك بشأن تنفيذها في بيئة معادية.

ومن المقرر أن يبحث برلمان كتالونيا اليوم ردا على راخوي.

ويعد إعلان الانفصال وتفعيل المادة 155 إجراءان غير مسبوقين، ويمثلان تصعيدا لاكثر الازمات السياسية خطورة التي واجهتها إسبانيا منذ انقلاب فاشل عام 1981.

وكان راخوي قد ذكر في وقت سابق أن الحكومة الاسبانية تتدخل في إقليم كتالونيا، لتحرير شعبه من "عبودية" أقلية انفصالية "متعصبة".

وقال راخوي "ما يحتاج مواطنو كتالونيا للحماية منه، ليس الامبريالية الاسبانية، لكن أقلية تريد، بشكل متعصب، أن تخضع الجميع لعبودية عقيدتها (الانفصالية)".

وقال راخوي أن رئيس إقليم كتالونيا، كارليس بوجديمون كان بإمكانه أن يوقف تصعيد الازمة مع مدريد، لكنه لم يفعل.

وقال راخوي أمام مجلس الشيوخ الاسباني "هو وهو فقط" الذي يلقى باللوم عليه في تفعيل المادة 155 من الدستور، وذلك في إشارة إلى الاجراءات التي ستسمح لمدريد بوقف الحكم الذاتي لاقليم كتالونيا.

وحمل راخوي بوجديمون مسؤولية الصراع الذي يزداد سوءا ورفض عروضا "للحوار" التي تأتي من برشلونة بوصفها "فارغة".

وقال رئيس الوزراء "الحوار الوحيد، الذي تم دعوتي إليه هو.. بشأن شروط وتوقيت استقلال كتالونيا.

واستقلال كتالونيا هو شيء لا يمكن تأييده".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان