إعلان

تركيا: مستعدون لدفع تعويضات لروسيا عن المقاتلة التي أسقطناها

11:25 ص الثلاثاء 28 يونيو 2016

رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة – (أ ف ب):

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم مساء الاثنين، أن تركيا مستعدة "إذا لزم الأمر" لدفع تعويضات لروسيا عن المقاتلة التي اسقطها الطيران التركي في نوفمبر 2015 خلال مهمة في سوريا.

وقال بن علي للتلفزيون التركي العام "عرضنا فكرة اننا مستعدون لدفع تعويضات إذا لزم الأمر" فيما مد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يده إلى موسكو لتطبيع العلاقات الثنائية التي تدهورت بسبب هذه القضية.

وكانت أنقرة تستبعد حتى الآن تقديم اعتذارات أو تعويضات لموسكو.

من جانب اخر، قال يلديريم أن الرئيس التركي سيتحدث هاتفيا الأربعاء أو الخميس مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين لبحث سبل اعادة العلاقات بين البلدين اللذين يدافعان عن مصالح متضاربة في سوريا.

وأضاف "اعتقد أننا توصلنا إلى اتفاق حول هذه القضية. سنقوم بطي الصفحة ونواصل طريقنا".

ووجه اردوغان رسالة جديدة الاثنين إلى الرئيس الروسي عبر فيها عن "أسفه" وقدم "تعازيه" عن مقتل الطيار الروسي بحسب ما قال مسؤولون اتراك، فيما تحدث الكرملين من جهته عن "اعتذارات" تركية.

وفي 24 نوفمبر 2015 اسقط الطيران التركي مقاتلة سوخوي 24 روسية قرب الحدود السورية وقتل الطيار بإطلاق النار عليه أثناء هبوطه بالمظلة، ما تسبب بتوتر كبير في العلاقات بين انقرة وموسكو.

واكدت تركيا آنذاك ان المقاتلة دخلت مجالها الجوي وأنها حذرتها "عشر مرات خلال خمس دقائق" فيما اكدت موسكو أن المقاتلة كانت تحلق في الأجواء السورية ولم تتلق تحذيرا قبل اسقاطها.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان