إعلان

العراق يبحث عن منافذ لتصدير النفط تحسبًا لإغلاق مضيق هرمز

10:03 م الأحد 18 مارس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد ــ أ ش أ:

قرر مجلس الوزراء العراقي المصادقة على توصيات لجنتي شئون الطاقة والاقتصاد بشأن إيجاد منافذ بديلة لتصدير النفط العراقي تحسبا لاحتمال حدوث أزمة في مضيق هرمز .

وأكد المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن المجلس أصدر في اجتماعه الأسبوع الماضي توجيها إلى لجنتي شؤون الطاقة والاقتصاد لدراسة احتمالات وقوع أزمة في الخليج وآثارها على العراق والحلول المقترحة للخروج منها .

ونقل راديو (سوا) الأمريكي عن الدباغ، قوله: إن لجنة الطاقة أوصت ببذل الجهود على المستويات كافة لإقناع الجانبين الإيراني والأمريكي بضرورة تلافي غلق مضيق هرمز لإضراره بالاقتصاد العالمي بصورة عامة ودول منطقة الخليج بصورة خاصة.

وأضاف أن اللجنة اقترحت تأمين التصدير عن طريق خطي النقل السوري عبر ميناء بانياس، واللبناني عبر ميناء طرابلس، والعمل على إنشاء خط تصدير ناقل عن طريق ميناء العقبة الأردني وكذلك العمل على إعادة تشغيل خط ينبع في السعودية.

كانت وزارة النفط العراقية قد أعلنت في وقت سابق أن بغداد سيطلب من إيران تطمينات بشأن حماية الممرات المائية والاستخراج والتصدير النفطي عبر مضيق هرمز. وكانت إيران قد هددت بغلق مضيق هرمز في حال فرضت عقوبات اقتصادية عليها .

 

أقرأ ايضا :

مجلس الوزراء العراقي يوافق على دفع اصل المستحقات المقررة ...

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان