إعلان

نشطاء: مقتل 65 سوريا الثلاثاء والمجلس الوطني يدعو لـ''فك حصار حمص''

11:47 م الثلاثاء 21 فبراير 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

تواصلت عمليات القصف والمداهمات العسكرية التي تشنها السورية على مختلف المدن والمحافظات، مخلفة وراءها عشرات القتلى ومئات الجرحى والمعتقلين خاصة في محافظة حمص التي دعا المجلس الوطني السوري المنظمات الدولية إلى ''التحرك الفوري من أجل فك الحصار عن المدينة وإيصال المساعدات والإمدادات الإنسانية إليها''.

من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 65 شخصا من المدنيين موثقة أسماءهم وظروف مقتلهم لقوا مصرعهم يوم الثلاثاء في محافظتي حمص وإدلب، جراء مداهمات وقصف قوات الأمن والجيش لأحياء وقرى المحافظتين. إلا أن نشطاء قالوا لبي بي سي إن عدد القتلى وصل أكثر من 80 شخصا بينهم 4 أطفال، و45 منهم في حمص وحدها.

وأوضح  المرصد في بيان أن ''عدد الشهداء في محافظة حمص ارتفع إلى 31 شهيدا موثقين بالأسماء وظروف الاستشهاد''، مضيفا أن ''6 من شهداء حمص يوم الثلاثاء لقوا مصرعهم في مدينة القصير منهم طفل قتلوا خلال إطلاق نار من رشاشات ثقيلة ومتوسطة من قبل حواجز أمنية وعسكرية''.

وتابع المرصد، ومقره لندن، ''وفي مدينة الرستن استشهد مواطنان اثنان اثر إطلاق نار من قبل القوات السورية وفي مدينة حمص استشهد 21 مواطنا بينهم ثلاثة أطفال وامرأة اثر القصف الذي تعرض له حي بابا عمرو وشهيد في حي البياضة متأثرا بجراحه وآخر برصاص قناصة في حي القصور''.

كما قالت بي بي سي إن مئات القذائف أمطرت حي بابا عمرو الذي يسيطر عليه المتمردون لأكثر من ساعتين، وقد أدى هذا إلى تدمير بعض المباني تماما.

أما في محافظة إدلب فقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عدد ''الشهداء فيها ارتفع إلى 34 من المواطنين المدنيين موثقين أيضا بالأسماء وظروف الاستشهاد''.

وأشار إلى أنهم ''قتلوا اليوم خلال العملية العسكرية التي نفذتها القوات السورية في قرية ابديتا ولاحقت المواطنين الذين فروا على قرية ابلين وبلشون بجبل الزاوية''.

وأوضح المرصد أن ''الشهداء هم من سكان ابديتا 19 شهيدا وبلشون 4 شهداء وابلين 8 شهداء، آخر في مدينة معرة النعمان اثر إصابته برصاص قناصة من حاجز أمني في المدينة''.

هذا ودعا المجلس الوطني السوري الذي يضم اغلب أطياف المعارضة المنظمات الدولية إلى ''التحرك الفوري من أجل فك الحصار عن مدينة حمص والعمل على توفير إمدادات الغذاء والدواء المنقطعة عنها منذ نحو شهر بسبب الحصار الخانق الذي يقوم به النظام''.

ودعا المجلس في بيان جامعة الدول العربية ومجلس الأمن إلى ''تبني خطوات عملية من أجل وقف الهجمة الوحشية على حمص وباقي المدن, واتخاذ الإجراءات العاجلة لحماية المدنيين وتأمين المساعدات اللازمة وإسعاف المصابين''.

كما دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الثلاثاء إلى الاتفاق فورا على وقف إطلاق النار ساعتين على الأقل يوميا للسماح بتقديم المساعدات للمدنيين في المناطق الأشد تضررا مثل حمص.

وقال رئيس اللجنة جاكوب كلنبرجر في بيان ''كنا على اتصال مع السلطات السورية وأفراد من المعارضة على مدى الأيام الأخيرة لطلب هذا الوقف للقتال''. ودعا إلى صدور ''قرار فوري لتنفيذ وقف مؤقت للقتال لاغراض انسانية''.

اقرأ أيضا:

سوريا: المعارضة ستقاطع الاستفتاء على الدستور الجديد

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان