إعلان

الشأن المحلي يستحوذ على عناوين صحافة الجمعة

07:01 ص الجمعة 29 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

سيطر الشأن المحلي على عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة، وأبرزت الصحف إحباط القوات الجوية محاولة اختراق الحدود الغربية، وذكرى رحيل الرئيس جمال عبد الناصر.

وألقت الصحف القومية الضوء على إحباط القوات الجوية محاولة اختراق حدودنا الغربية مع ليبيا، حيث تمكنت من اكتشاف وتتبع أهداف معادية وتأكيد إحداثياتها، والتعامل معها، وقامت تشكيلات من القوات الجوية باستهداف وتدمير 10 سيارات دفع رباعي محملة بالأسلحة والذخائر والمواد المهربة.

وأبرزت تأكيد العقيد تامر الرفاعي المتحدث العسكري أن معلومات أفادت بتجمع عدد من العناصر الإجرامية، واستعدادها للتسلل إلى داخل الحدود المصرية، باستخدام عدد من سيارات الدفع الرباعي على الاتجاه الاستراتيجي الغربي، وبأوامر من القيادة العامة للقوات المسلحة تم تنفيذ الطلعات الجوية، التي قامت بتدمير كل أهدافها.

وأشارت إلى تشديد المتحدث على أن ذلك يأتي استمرارا لجهود القوات المسلحة في تأمين حدود الدولة من كافة الاتجاهات الاستراتيجية، وأن القوات تقوم بملاحقة وضبط العناصر الإجرامية، واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

كما تناولت الصحف إعلان النيابة العامة الليبية أمس نجاح الأمن في إلقاء القبض على منفذي جريمة ذبح 21 مصريا في سرت بليبيا، في فبراير 2015، وأكد الصديق الصور رئيس قسم التحقيقات بمكتب النائب العام أن التحقيق مع عناصر »داعش»‬ المقبوض عليهم، كشف أن التنظيم نفذ أكثر من 200 عملية إرهابية في ليبيا.

وأكد في مؤتمر صحفي بطرابلس أنه سيتم محاسبة المسئولين عنها، وفيما يتعلق بواقعة ذبح الأقباط المصريين أكد أن من أشرف عليها عنصر أساسي بالتنظيم، مسئول عن عمليات الهجرة، ويعد واحدا من أكثر العناصر خطورة، وأضاف أن الإرهابي أدلى بتفاصيل الواقعة، وحدد أماكن دفن جثث الضحايا، وقال الصور: نسعى حاليا للكشف عن مناطق الدفن رغم طول المدة.. وأشار إلى أن التحقيقات كشفت عن منفذي عملية إعدام جماعية أخرى نفذتها عناصر داعش لمواطنين أثيوبيين، تم ذبحهم خلال نفس الفترة التي شهدت الجريمة ضد المصريين.

كما أبرزت الصحف قيام الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بوضع إكليل من الزهور على ضريح الزعيم الراحل جمال عبدالناصر وقراءة الفاتحة ترحما، على روحه الطاهرة، حيث كان الرئيس عبدالفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة قد أناب الفريق صبحي للمشاركة في إحياء الذكرى السنوية السابعة والأربعين لوفاة عبدالناصر.

وأشارت الصحف إلى تأكيد وزير الدفاع أن تاريخ مصر يفخر بما حققته ثورة يوليو المجيدة من إنجازات، حمل لواءها الرئيس عبدالناصر، بالتكاتف مع رجال القوات المسلحة وتأييد جموع الشعب المصري، في حركة ثورية مباركة استهدفت الخلاص من الاستعمار والتبعية وبناء جيش وطني قوي من أبناء الوطن قادر على حماية الوطن واستقراره.

كما أبرزت الصحف القومية إصدار محكمة جنايات بني سويف حكمها بمعاقبة «محمد بديع» مرشد جماعة الإخوان الإرهابية و3 آخرين «حضوريا» بالسجن المؤبد وعاقبت 12 متهما غيابيا بذات العقوبة والسجن المشدد 15 عاما لـ 77 متهما وانقضاء الدعوى الجنائية لمتهم لوفاته، وذلك لاتهامهم بارتكاب أحداث العنف التي شهدتها محافظة بني سويف في 14 أغسطس 2013 عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة المسلحين.

وفي الشأن الاقتصادي، اهتمت الصحف القومية بتأكيد سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أن مصر بدأت جني ثمار الإصلاح الاقتصادي، حيث زادت الاستثمارات الأجنبية المباشرة، كما قفزت 15 مركزا وفق تقرير التنافسية العالمية الذي يصدره المنتدي الاقتصادي العالمي، ليعتبر التحسن الأكبر بين الدول العربية.

وأشارت إلى أن ذلك جاء نتيجة جهود تحسين الإطار التشريعي والمؤسسي لبيئة الاستثمار خلال الفترة الماضية، ومواكبة التشريعات الاقتصادية لأفضل التطبيقات العالمية، موضحة أن هذا التحسن يعني القدرة على تحقيق معدل مرتفع لحصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

وكشفت الوزيرة أن مصر جاءت بين أفضل 50 دولة في عدم استغلال المسئولين الحكوميين، في المؤشرات الفرعية لمكافحة الفساد، وبهذا تكون قد تقدمت 74 مركزا، وهو التحسن الأعلى في أفريقيا والشرق الأوسط ، وذلك خلال مشاركة الوزيرة في افتتاح اجتماع مجموعة عمل الشرق الأوسط المعنية بالاستثمار في باريس، والذي تنظمه منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، حيث ألقت كلمة مصر، وأكدت فيها أن ترتيب مصر في البنية الأساسية صعد 25 مركزا، وأرجعت ذلك إلى رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي في التركيز على المشروعات الضخمة لتطوير البنية الأساسية.

وكشفت تحسن ترتيبنا في تطور سوق المال بمقدار 34 مركزا، نتيجة دور الوزارة والهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية في تطوير القطاع المالي غير المصرفي، بالإضافة إلى ارتفاع ترتيب مصر في الابتكار 13 مركزا، نتيجة ما تضمنه قانون الاستثمار من تشجيع للشركات، كما تحسن الترتيب في مؤشرات المؤسسات 23 مركزا، وكفاءة أسواق السلع 22 مركزا.

وكانت سحر نصر قد وصلت إلى العاصمة الفرنسية باريس قادمة من جنيف، حيث وقعت مع بيتر فان توي مدير مكتب منظمة العمل الدولية بمصر بروتوكول تعاون لتشغيل الشباب في مصر بحضور جاي ريدر، مدير عام المنظمة، الذي أشاد بجهود القاهرة في الإصلاح الاقتصادي، مما ساهم في الحد من معدل البطالة. وأكدت الوزيرة أن البروتوكول يستهدف توفير مليون فرصة عمل خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وكشفت الوزيرة أن الوزارة بدأت مفاوضات مع المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، بهدف دعم المستثمرين المصريين المهتمين بالسوق الأفريقي، عن طريق توجيه حزمة من برامج التمويل التي تلبي احتياجاتهم وتتوافق والطبيعة الخاصة بالسوق الأفريقي. وأوضحت أن الوزارة اتفقت مع المصرف على الحزمة الأولى للبرامج، حيث اتخذ المصرف في اجتماع مجلس إدارته بالخرطوم قرارا بمنح بنك مصر خط ائتمان بقيمة 50 مليون دولار، بشروط ميسرة لمساندة المستثمر المصري على النفاذ للسوق الأفريقي، مع الاستفادة من شبكة اتصالات البنك في دول العمليات لتعريف المستثمر المصري بهذه الأسواق. وأشارت إلى أن هذا الخط يستهدف عددا من القطاعات الواعدة في السوق الأفريقي، وذكرت أن خط التمويل يتمثل في منح المبلغ المتفق عليه لبنك مصر ليقوم بدوره بالتمويل من حصيلته لعمليات تصدير السلع ذات المنشأ العربي بمكون لا يقل عن 30٪.

فيديو قد يعجبك: