إعلان

في صحف القاهرة: بوكليت الثانوية يهزم التسريبات في الجولة الأولى

07:29 ص الإثنين 05 يونيو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

سلطت الصحف المصرية الصادرة اليوم الاثنين، الضوء على ملف التعليم تزامناً مع انطلاق امتحانات الثانوية العامة بالنظام الجديد "البوكليت" والتصدي لمحاولة الغش وتسريب الامتحانات، ولقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وزير التربية التعليم وتوجيهاته في هذا القطاع، إضافة إلى عدد من القضايا المتعلقة باحتفالات ذكرى العاشر من رمضان، وملفات الطاقة.

فتحت عنوان "السيسي: الارتقاء بجودة المنظومة التعليمية وتحسين أوضاع المعلمين"، أبرزت صحيفة "الأهرام"، في صفحتها الأولى تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي أهمية الارتقاء بجودة التعليم وإعطاء الاهتمام الكامل لتنفيذ جميع الإجراءات والخطوات اللازمة للنهوض بهذا القطاع الحيوي والارتقاء بعناصر المنظومة التعليمية وخاصة المعلمين.

واستعرضت الصحيفة اجتماع الرئيس السيسي مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وتأكيده ضرورة الاهتمام بتحسين أوضاع المعلمين الاجتماعية والمعيشية، واستمرار العمل علي رفع كفاءتهم وتطوير أدائهم باعتبارهم أحد أهم أسس العملية التعليمية، مشدداً على أن التعليم يعد أحد أهم المشروعات القومية التي تهدف لتنمية أجيال مصرية جديدة تمتلك مهارات القرن الـ21 والقدرة علي التعلم مدي الحياة.

ونقلت عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قوله إن الرئيس السيسي أكد أهمية الارتقاء بمستوي الأبنية التعليمية علي مستوي الجمهورية من الناحية الإنشائية وتطوير المرافق الخاصة بها، موجها باستكمال إنشاء 25 مدرسة من مدارس النيل في جميع أنحاء الجمهورية؛ لاسيما في محافظات الصعيد، علي أن يتم انتهاء التنفيذ بحلول العام الدراسي الجديد والذي يليه.

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير التعليم عرض استعدادات الوزارة لامتحانات شهادة الثانوية العامة والإجراءات التي تم اتخاذها علي هذا الصعيد.

بدورها، أشارت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "بوكليت الثانوية يهزم التسريبات في الجولة الأولى"، إلى أن الدولة، بالتعاون بين مؤسساتها ووزاراتها نجحت في أول اختبار للبوكليت بامتحانات الثانوية العامة وهزمت تسريب الامتحانات التي ادعته صفحات الغش، وتم تأمينه ضد التسريب، بدءا من وزارة التربية والتعليم التي أعدت الكراسة الامتحانية ووفرت كل ما يمنع تسريب الأسئلة.

وأرجعت الصحيفة نجاح النظام الجديد في الامتحانات لمنع الغش والتسريب إلى مطبعة الجهة السيادية التي طبعت كراسة الامتحان بطريقة تسهل ضبط أي محاولة تصوير للورقة، ووزارة الدفاع التي تولت نقل صناديق الأسئلة للمحافظات الحدودية والمناطق النائية، ووزارة الداخلية التي وفرت حماية قبل وأثناء الامتحانات وحماية سيارات نقل الأسئلة، ووزارة التموين التي وفرت احتياجات استراحات المراقبين والملاحظين.

وتناولت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "دعوة السيسي للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الصربي"، استقبال سامح شكري وزير الخارجية مبعوث رئيس صربيا جوران الكسيتش حاملاً رسالة من الرئيس الصربي الجديد إلي الرئيس عبد الفتاح السيسي ودعوته للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الصربي أواخر الشهر الحالي.

وجاء على لسان المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن شكري قدم التهنئة للمبعوث الصربي بمناسبة انتخاب الرئيس الجديد للبلاد، معرباً عن تطلع مصر لتدعيم العلاقات الثنائية مع صربيا خلال الفترة القادمة بالإضافة إلي تعميق التنسيق والتشاور بينهما في المحافل الدولية المختلفة.

كما تناولت صحيفة "الجمهورية" بعنوان "شكري يبحث مع كابيروكا تعظيم موارد الاتحاد الإفريقي"، لقاء وزير الخارجية سامح شكري مع الممثل السامي للاتحاد الإفريقي لصندوق السلام دونالد كابيروكا، وتناول اللقاء سبل تعظيم موارد ميزانية الاتحاد الإفريقي وإصلاح هياكله من أجل نهوض المنظمة بالمهام المكلفة بها وتحقيق تطلعات شعوب القارة.

ونقلت الصحيفة على لسان المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، قوله إن وزير الخارجية أكد خلال اللقاء الأهمية التي توليها مصر لزيارة الممثل السامي للاتحاد الإفريقي لصندوق السلام؛ حيث حرصت وزارة الخارجية علي تنظيم لقاءات له مع وزراء المالية والتجارة والصناعة فضلا عن محافظ البنك المركزي المصري، مشيرا إلى تأييد مصر من حيث المبدأ لعملية الإصلاح الجارية بالاتحاد من أجل تمكينه من القيام بالمهام المكلف بها علي أكمل وجه وطبقاً للأولويات التي أقرتها الدول الإفريقية .

أما صحيفة "الأخبار"، فتحت عنوان "شكرى: المنطقة تشهد تطورات كبيرة بعد قمة الرياض"، تناولت استقبال وزير الخارجية وفدا من أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ، وتأكيده أن المرحلة الحالية تشهد تطورات كبيرة في المنطقة بخاصة بعد انعقاد قمة الرياض ووضوح الرؤية لدى الإدارة الأمريكية الجديدة فيما يتعلق بجهود مكافحة الإرهاب، وما تمر بها العلاقات الثنائية بين البلدين من مرحلة تبلور عقب لقاءات متعددة بين الرئيسين المصري والأمريكي.

وأكد شكري أن زيارة الوفد الولايات المتحدة تعد ذات أهمية خاصة لتزامنها مع تلك المرحلة الهامة وطالب أعضاء اللجنة بتوسيع دائرة لقاءاتهم في العاصمة الأمريكية.

وتحت عنوان "القوات المسلحة للرئيس في ذكري العاشر من رمضان: نعمل لإعلاء إرادة الوطن والحفاظ علي وحدة أراضيه"، ابرزت صحيفة "الجمهورية" برقية التهنئة التي بعثها الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي للرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة الاحتفال بذكري العاشر من رمضان، وهذا نصها: "الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة.. يسعدني أن أبعث إلي سيادتكم أسمي آيات التهاني بمناسبة الاحتفال بذكري العاشر من رمضان. الذي حققه جيل أكتوبر من رجال القوات المسلحة ببطولاتهم وتضحياتهم. وكانوا قدوة في البسالة والفداء من أجل إعلاء الإرادة المصرية واسترداد العزة الوطنية. إن ذكري هذا اليوم المجيد ستظل دائماً مبعث اعتزاز شعب مصر بالقوات المسلحة ورجالها الذين توجوا كفاح شعب مصر ونضاله بإعلاء إرادته والحفاظ علي سلامة ووحدة أراضيه بنصر مجيد حققوه في العاشر من رمضان. أكد قدرة شعب مصر وقواته المسلحة علي القيام بالإنجاز العبقري بكل الثقة التي تقوي علي كل الصعاب.. ورجال القوات المسلحة وهم يهنئون سيادتكم بهذه الذكري المجيدة يؤكدون وفاءهم للمهام والمسئوليات التي يحملون أمانتها في الدفاع عن الوطن وحماية شعبه ومقدساته وصون أمنه القومي".

في ذات السياق، نشرت صحيفة "الأهرام" بعنوان "وزير الدفاع‏:‏ الجيل الحالي امتداد لجيل أكتوبر بما يقدمونه من تضحيات"، وتناولت الجولة التفقدية للفريق أول صدقي صبحي‏ عددا من منظومات التسليح والتأمين القتالي والفني بقيادة القوات البحرية.

ونقل القائد العام خلال لقائه عددا من الضباط وضباط الصف والصناع العسكريين وجنود القوات البحرية والمنطقة الشمالية العسكرية وعددا من طلبة الكلية البحرية وكلية الدفاع الجوي، تحية الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة واعتزازه بجهودهم في تأمين الوطن وصون مقدساته وحماية أمنه القومي.

وعرضت صحيفة "الأهرام" بعنوان "رئيس الوزراء يبعث رسالة طمأنة للمواطنين حول إنتاج الغاز"، حيث أكد المهندس شريف إسماعيل‏ رئيس مجلس الوزراء‏، أن انتاج الغاز في المرحلة الأخيرة في زيادة مستمرة‏، خاصة مع دخول حقل نورس وحقل غرب المتوسط حيز الإنتاج‏، لافتا إلي أن الإنتاج اليومي للغاز وصل إلى 25ر5‏ مليار قدم مكعب يوميا‏، موضحا أنه تم تقليل كميات الغاز المستوردة‏,‏بما يعادل الإنتاج الإضافي‏.‏ كما أكد إسماعيل أن الحكومة تعمل علي قدم وساق للوفاء بجميع احتياجات فصل الصيف فيما يخص محطات الكهرباء وكذلك جميع احتياجات المصانع.

وأضاف رئيس الوزراء في تصريحات صحفية بشأن ملف التعديات علي أراضي الدولة أن الموقف جيدا لافتا إلي أنه عقد عددا من اللقاءات مع الوزراء والمحافظين ورئيس هيئة التعمير والتنمية الزراعية في بعض المحافظات للوقوف علي موقف حالات التعديات.

وأوضح أن حصر التعديات مستمر . منوها إلى أن المجهود المبذول جيد جدا في المرحلة الحالية وهناك تقارير يومية يتم تحديثها حول الموقف.

وحول أكثر المحافظات في حجم التعديات أكد رئيس مجلس الوزراء أن هذا الأمر لا يمكن تحديده لأنه يتوقف علي مساحه المحافظة مشيرا إلي أن جميع المحافظات بذلت جهدا كبيرا لإزالة التعديات وسيتم إعلان النتائج وقت الانتهاء منها في التوقيت المناسب.

واتصلت اهتمام الصحف بملف الطاقة، فنقلت صحيفة "الجمهورية" عن السفير الروسي : "بدء بناء الضبعة النووية.. قبل نهاية العام"، وتناولت تأكيد السفير الروسي كيربيتشينكو أنه تم الاتفاق علي 99% من العقود الضرورية لتنفيذ مشروع المحطة النووية الأولي في الضبعة.. والاقتراب بخطي ثابتة نحو إنجاز هذا المشروع المهم.. والبدء ببناء المحطة قبل نهاية هذا العام.

وكشفت الصحيفة أن المفاوضات كانت تتم في وزارة الكهرباء في القاهرة ومؤسسة روس اتوم بموسكو بتواصل لم ينقطع علي الإطلاق وأن مصر سعت للحصول علي ضمانات أكثر في المجال الأمني والاقتصادي والبيئي وغيره.

وفيما يتعلق باستئناف حركة الطيران بين البلدين. قال "إن الطرفين اتفقا علي استكمال النقاط المعلقة من بينها التوقيع علي مذكرة حكومية لضمان أمن وسلامة المطارات ثم يتم بعدها استئناف الحركة". مؤكدا علي نوايا طيبة من الجانبين وأن موسكو تعتبر مصر صديقا مهما جدا لها.. معربا عن اعتقاده بأن هذه الخطوة سوف تتم في القريب العاجل.

واستمراراً لتناول الصحف ملف الطاقة، وتحت عنوان "150 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للطاقة المتجددة"، أشارت صحيفة "الجمهورية" إلى أن وزير الكهرباء والطاقة محمد شاكر أكد خلال لقائه مع وفد الوكالة الفرنسية للتنمية برئاسة استيفاني لان فرانشي أهمية شراكة حقيقية بين دول شمال وجنوب المتوسط والدول الأوروبية في مجالات الطاقة وأن مصر التي تمتلك كافة المقومات الدولية المحورية في هذا المجال وأن الطاقات الجديدة والنظيفة هي مستقبل التنمية لتوفير متطلبات المواطنين وبرامج التنمية وتصدير الفائض للدول المجاورة والأوروبية.

وأوضح شاكر أن الوكالة الفرنسية ترغب في تقديم 150 مليون يورو دعماً فنياً لنشاطات الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة وإعادة هيكلة وتحول قطاع الكهرباء، فضلا عن إعداد مصفوفة للبنود المطلوب تقديم الدعم لها طبقاً لأولويات القطاع وأوشك علي الانتهاء واتخاذ الإجراءات اللازمة بعد تنفيذها واستعراضها في لقاء آخر مع ممثلي الوكالة منتصف الشهر الحالي.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: