إعلان

تقرير أممي: نحو نصف مليون مشرد في ليبيا

11:57 ص الإثنين 31 أكتوبر 2016

نصف مليون مشرد في ليبيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة-(مصراوي)

نقلت صحيفة الشرق الأوسط السعودية عن أحدث تقارير البنك الدولي أن اليبيين يعانون من الفقر، بعد هبوط أسعار النفط، وتعطل إنتاجه، ونقص الغذاء والسلع المدعمة من الأسواق.

وبحسب تقرير صدر عن الأمم المتحدة، فإن عدد المشردين في ليبيا وصل إلى حوالي 435 ألف شخص، وحوالي 1.3 مليون يفتقرون للأمن الغذائي، وأكثر من 2.4 مليون شخص أي ثلث السكان يحتاجون للمساعدات الانسانية.

وتشير الصحيفة السعودية إلى أن المواطنين يزدحمون طوال الوقت أمام أبواب البنوك المحلية في العاصمة الليبية طرابلس، وهذا ما يعتبر أزمة كبيرا خاصة مع امتلاك ليبيا لثروات نفطية.

وبحسب البنك الدولي، هبطت إيرادات ليبيا من النفط إلى مستويات قياسية في وقت سابق من العام، كما أن البلاد تعاني من عجز ضخم تغطيه من الاحتياطات الأجنبية التي انخفضت إلى 43 مليار دولار في نهاية 2016 من أكثر من 100 مليار دولار منذ ثلاث سنوات.

ونتيجة للضغوط المالية نقصت المنتجات الغذائية المدعمة، ما دفع أسعار الغذاء للصعود بنسبة وصلت إلى 31 في المئة في النصف الأول من هذا العام، وخلقت قيودا صارمة متعلقة بالحصول على العملة الصعبة الأمر الذي أدى إن ظهور سوقا غير سمية للصرف (سوق سوداء)، كما هبط الدينار الليبي إلى مستوى منخفض جديد وصل إلى حوالي 5.25 مقابل الدولار.

فيديو قد يعجبك: