إعلان

أمير سعودي يدعو للانقلاب على الملك سلمان

02:58 م الثلاثاء 29 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ مروة مصطفى:

دعا عضو بارز في العائلة المالكة السعودية للانقلاب من أجل استبدال الملك سلمان وعزله من منصبه كرئيس للمملكة، في دعوة غير مسبوقة في النظام الملكي المطلق الذي يحكم هذه الدولة الخليجية، بحسب تقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية.

ودعا الأمير السعودي -الذي لم يتم الافصاح عن اسمه، واحدا من أحفاد مؤسس البلاد عبد العزيز بن سعود- إلى عزل الملك في رسالتين مكتوبتين في وقت سابق من الشهر الجاري، وتم نشرهما على الانترنت، وقرأهما وقراءة ملايين المرات المواطنين في البلاد، بحسب الصحيفة البريطانية نفسها.

وتصف الجارديان رسالة الأمير السعودي بأنها لا مثيل لها منذ أن خلع الملك فيصل الملك سعود في انقلاب داخل القصر عام 1964.

وأخبر الأمير صحيفة الجارديان أن أعضاء آخرين في العائلة المالكة يشاركونه نفس الرغبة، حيث يزداد اعتراضهم يوما عن يوم ضد إدارة البلاد في عهد الملك سلمان، مضيفا أن "الملك ليس في حالة مستقرة وفي واقع ابنه الأمير محمد بن سلمان هو من يدير شئون المملكة".

وذكر الأمير أن عددا من أعمامه سيجتمعون قريبا لمناقشة خطط عزل الملك.

ويتحدث تقرير الجارديان عن"المأساة المزدوجة في مكة" مشيرة إلى حادثي سقوط الرافعة الضخمة على المسجد الحرام الذي أسفر عن مصرع أكثر من 100 شخص ثم حادث التدافع في منى الذي أدى إلى مقتل أكثر من 700 شخص.

حيث ترى الصحيفة البريطانية أن هذين الحادثين أثارا الكثير من التساؤلات حول مدى الرعاية الملكية لأكثر البقاع قدسية في الاسلام، فيما بدأت السلطات السعودية على نفي أن يكون أي مسؤول حكومي رفيع المستوى مسؤولا عما وقع من أخطاء.

كما أعربت العائلة المالكة أيضا عن قلقها من تقارير الوضع الاقتصادي في البلاد، حيث تراجع سعر النفط وبالتالي زادت الأعباء الاقتصادية على المملكة.

وترى الجارديان أن الصراعات الداخلية والمنافسات بين أفراد العائلة المالكة في المملكة العربية السعودية ليست أمرا جديد، إلا أن الانقلابات الصريحة غير شائعة إلى حد ما.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان