إعلان

مجلة أمريكية: "عذرا أوباما".. قالها العرب بعد عاصفة الحزم

07:54 م السبت 04 أبريل 2015

صورة من العملية عاصفة الحزم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

"عذرا أوباما".. لم نعد في حاجة إليك، هكذا قالت مجلة ناشيونال انترست الأمريكية واصفة حال العرب ولسان حالهم بعد عاصفة الحزم، مشيرة إلى أن أمريكا التي ظلت لاعبا محوريا في كل قضايا المنطقة باتت قبلة اعتذارات العرب.

ولفتت المجلة إلى أن عملية " عاصفة الحزم" التي بدأها التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية لدحر الحوثيين بعد سيطرتهم على مساحات شاسعة في اليمن تكشف عن صحوة بين غالبية الدول العربية، مشيرة إلى أنهم أعلنوا عن بدأ صفحة جديدة لاستعادة التوازن الاستراتيجي بينهم وبين إيران.

وتابعت المجلة أن هناك شعورا بالسعادة في العديد من العواصم العربية بسبب تلك الطاقة التي تولدت بعد فترة من السكون الذي خيم على تلك الدول، مشيرة إلى أن روحا جديدة تجتاح الدول العربية للوقوف في وجه ما يرونه انقلابا إيرانيا على أوضاع المنطقة والذي بدا جليا في اليمن.

ويبدوا أن احساسا باستعادة كرامة العرب وثقتهم بأنفسهم تجسدت في وقوفهم يدا واحدة يبعث برسالة إلى الإيرانيين مضمونها " تخطيتم الخطوط الحمراء" بتدخلك في شؤون الدول العربية.

وقالت الصحيفة إن الشرق الأوسط بعد عاصفة الحزم لم يعد كما كان قبلها بداية من الخليج إلى مصر والأردن والمغرب يمكن أن ترى علامات تشير إلى أن تغييرا قد حدث، مشيرة إلى أن العديد من العرب يشعرون بالفخر وأن مصيرهم أصبح بأيديهم وهو ما بدى خليجا في عقيدة الملك سلمان بن عبد العزيز ملك السعودية.

ونوهت الصحيفة إلى أنه عندما قام صدام حسين الرئيس العراقي السابق بغزو الكويت كونت الولايات المتحدة تحالفا دوليا مع دول غربية تحت قيادتها لرده وتحرير الكويت بمشاركة الدول العربية.

وتابعت، لكنه عندما أقدم الحوثيون وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق على عبد الله صالح لم تنتظر السعودية أمريكا وكونت تحالفا عربيا وبدأت هجومها بقوة عندما اقترب الحوثيون من مدينة عدن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان