إعلان

مجلة ''تايم'': ست حقائق ترسم ملامح الأحداث في العراق حاليا

10:26 م الإثنين 16 يونيو 2014

داعش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (أ ش أ):

وصفت مجلة ''تايم'' الأمريكية الهجمات الأخيرة التي شنها متمردو السنة التابعون لجماعة الدولة الاسلامية في العراق وسوريا (داعش) بأنها التهديد الأكثر خطورة على الأمن العراقي منذ الانسحاب الأمريكي في عام 2011 وصنفت ست حقائق ترسم ملامح ما يحدث فى العراق الان.

وذكرت المجلة الأمريكية في موقعها الإلكتروني، مساء اليوم الاثنين، أن داعش وحدت صفوفها بضم آلاف المقاتلين الأجانب تحت رايتها السوداء راغبة في إعادة ترسيم حدود الشرق الأوسط من أجل إنشاء الدولة الإسلامية أو الخلافة التي ستعمد إلى تطبيق تفسير متطرف للشريعة الاسلامية.
وقد استولت داعش خلال الأسبوع الماضي على عدد من المدن والبلدات الصغيرة في عدة هجمات مفسحة الطريق نحو الجنوب تجاه العاصمة بغداد، مما أدى إلى نزوح مئات الآلاف من المواطنين واشعال النقاش العالمي حول كيفية الرد.

وأضافت المجلة أن العراق، احد كبار منتجي النفط في العالم، يتأرجح مرة أخرى على شفا حرب أهلية طائفية، مشيرة إلى 6 حقائق وقضايا يجب معرفتهم للإلمام بالأزمة هناك.

وتابعت تايم أن الحقيقة الاولى هي أن زعيم تنظيم داعش الذى يمثل الخطر رقم واحد في البلاد هو أبو بكر البغدادى الذي يقود الأف المتطرفين بين سوريا والعراق.

وقد كان البغدادى على اتفاق مع زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري قبل أن ينشق بسبب خطط داعش الوحشية.

ويعتبر البغدادي أكثر المتمردين نجاحا بعد مقتل أسامة بن لادن بل اخطر من بن لادن نفسه فلم يستطع الأخير أن يسيطر على مساحة كبيرة من الأراضي كما فعل البغدادى.

ومضت المجلة تقول إن الحقيقة الثانية هي أن تدهور الوضع في العراق سببه نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي الحالي الذي زاد الطين بلة - حسب قوله - بسبب سياساته الطائفية.. وقالت إن المالكي كان وراء سببين رئيسيين في التغلغل السريع لداعش في معقل السنة في العراق ، الأول حينما هرب الجنود العراقيون بوصول قوات داعش الموصل، ثاني أكبر مدينة عراقية، حيث أظهرت قوات الامن العراقية ضعفا على الرغم من مليارات الدولارات الأمريكية التي تنفق على تدريبهم، والثاني هو عدم وجود وحدة وطنية ولاستياء السنة والأكراد من المالكي وحكومته- التي تتكون من اغلبية شيعية.

وقال أنطوني إيتش كوردسمان وسام خازاي من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بواشنطن إن استبعاد المالكي الشخصيات السنية الرئيسية من حكومته، متجاهلا اتفاقيات تشكيل حكومة وحدة وطنية، بالاضافة إلى نبذ الأكراد ومحاولات قمع المعارضة السنية المشروعة وتطويع المالكي للنظام القضائي والشرطة والجيش فيما يخدم مصالحة ساهم كل ذلك في ارتفاع نسبة العنف والقتل بين المدنيين وأبقى البلاد عرضة لأن يغتصب فيها السلطة في أى وقت.
وأما الحقيقة الثالثة فهي أن الاكراد قد يستفيدون وينتفعون عن غير قصد من هجمات داعش حيث تتمتع الأقلية الكردية في العراق بحكم شبه ذاتي في شمال شرق البلاد التي تقع بمنأى عن الهجمات التي تشهدها العراق.

ومضت المجلة قائلة،ان الحقيقة الرابعة هي أن شن أي حملة على داعش قد تساعد الرئيس السوري بشار الأسد. فقد تأثرت المنطقة بالحرب الأهلية في سوريا حيث تعاني تركيا والأردن ولبنان من الأزمات الإنسانية لسعى الملايين من السوريين للجوء إلي تلك البلدان. بيد أن الأمر في العراق أسوأ حالا: فقد ازالت داعش أجزاء من الحواجز بين حدود العراق مع سوريا.

واسترسلت المجلة الامريكية '' لقد علت نبرة المتطرفين في سوريا واستولوا على الأراضي التي كانت تحت يد فصائل المعارضة السورية. واتبعت عمليات الاستحواذ الوحشية التي وصفها ارون زيلين، زميل في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، بتغلغل القوة الناعمة.. فتعمل داعش على اقامة المحافل المناهضة للنظام في الساحات والأنشطة الترفيهية للأطفال للتأثير على أيدولوجيتهم في الصغر ومنح الصدقات في الوقت الذي تعزز فيه من ولايتها محاولة تمهيد الطريق لإقامة دولة إسلامية في المستقبل من خلال تنشئة السوريين اجتماعيا على مفاهيمها''، مشيرة إلى أن زيادة قوة داعش أمر لا يبشر بالخير بالنسبة للأسد.

ومضت ''تايم'' تقول إن الحقيقة الخامسة هي أن إيران راغبة في وضع حد لتنظيم داعش فقد لعبت ايران دورا رئيسيا في دعم نظام الأسد.

ولكن لم يشكل هذا الدعم عقبة في الوقت التي تعمل فيه طهران والقوى الغربية على حل الازمة النووية. ويري الزعماء السياسيون من الجانبين أن داعش تمثل تهديدا متزايدا وهناك توقعات أن يعمل الجانبان جنبا إلى جنب للقضاء عليها.

واختتمت المجلة بالحقيقة السادسة وهي النهج ''اللين'' - حسب وصفها - الذي تتبعه الولايات المتحدة حيث لم يبد البيت الأبيض نوايا بالانخراط العميق في المشكلة العراقية و مكافحة المتمردين .

وقالت المجلة ان ما يحدث الآن هو تداعيات مباشرة لأن العراق لم يستطع الوقوف على قدميه بنفسه والرئيس الأمريكي باراك أوباما يدرك هذا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان