إعلان

كاتب أمريكي: الولايات المتحدة رقم 16 على مستوى العالم فى مستوى المعيشة

07:09 م الأحد 06 أبريل 2014

الكاتب الأمريكى نيكولاس كريستوف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

قال الكاتب الأمريكى نيكولاس كريستوف، فى مقال له بعنوان '' لسنا رقم '' 1'' أن القوة العسكرية والإقتصادية التى تمتلكها الولايات المتحدة، لا يتم ترجمتها فى رفع مستوى دخل المواطن الأمريكى.

وأضاف الكاتب، فى مقاله أننا فى الولايات المتحدة الأمريكية : ''نرى أنفسنا على أننا الأمة الأقوى فى العالم والأغنى والأكثر حرية والأمة المبارك فالعالم يشاهد دورى المحترفين الأمريكى ويذوب عشقا فى (كاتى بيرى)''.

وتابع: العالم يستخدم الآيفون لإجراء المحادثات على الفيس بوك ويرتجفون من حمالات الطائرات التى نملكها، ويلقون باللوم على ''السى آي إيه'' فى كل شئ، نعم نحن رقم 1 فى العالم.

وأشار إلى أنه من الناحية الفنية ربما يكون النرويجيين هم الأكثر ثراء على مستوى الفرد واليابانيين هم الأطول عمرا.

ويضيف الكاتب، أن الترتيب الجديد لمستوى المعيشة فى 132 دولة وضع الولايات المتحدة الأمريكية فى المرتبة '' 16'' وذلك لأن القوة العسكرية والإقتصادية للولايات المتحدة لا يتم ترجمتها لصالح المواطن الأمريكى.

ويشير الكاتب إلى أنه طبقا لمؤشر التقدم الاجتماعي، فإن الولايات المتحدة تحصل على مرتبة متقدمة فى التعليم لكنها في المرتبة 70 في مجال الصحة، 69 في استدامة النظام الإيكولوجي، 39 في التعليم الأساسي، 34 في الحصول على المياه والصرف الصحي و 31 في السلامة الشخصية.

ويقول الكاتب أن الولايات المتحدة تأتى في المرتبة 23 فى الإنترنت والهواتف المحمولة مشيرا إلى أن واحد من بين خمسة أفراد يمكنه الحصول على خدمة الإنترنت فى الولايات المتحدة.

وقال نيكولاس كريستوف، إنه من المدهش أن تكون هناك ندرة فى المعلومات فى بلد يحتوى على وادى السيليكون، فكما يقول مدير مؤسسة '' التقدم الإجتماعى'' فإن الولايات المتحدة تهتم بالاستثمار فى مجال الطائرات بدون طيار أفضل من إهتمامها بالأطفال الأمريكيين.

ويقول الكاتب أن تخفيض لخدمات الإجتماعية قد يؤدى إلى الإضرار بالتماسك المجتمعى بدرجة كبيرة.

ويذكر الكاتب أن مؤشر التقدم الإجتماعى يصنف دولة '' نيوزيلاند'' رقم 1 فى العالم من حيث مستوى المعيشة، تليها سويسرا وأيسلاندا ثم هولندا،و مع أن تلك الدول أقل من الولايات المتحدة فى مستوى دخل الفرد إلا أنه من الواضح أنهم يفعلون الكثير من أجل تلبية إحتياجات شعوبهم.

ويقول الكاتب إن ''ميشيل بورتر'' وهو من أساتذة الأعمال البارزين فى جامعة ''هارفارد'' والذى يعتبر مؤشر التقدم الإجتماعى من بنات أفكاره أوضح لى أنه أصبح أكثر دراية بأن العوامل الإجتماعية تدعم التقدم الإقتصادى.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان