إعلان

نيويورك تايمز: فشل المحادثات الأمريكية الروسية في تخفيف التوتر في أوكرانيا

01:39 م السبت 15 مارس 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك- (أ ش أ):

رأت صحيفة ''نيويورك تايمز'' الأمريكية، أن محاولة قام بها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في اللحظة الاخيرة لتخفيف حدة الازمة المتصاعدة بسبب تدخل الكريملين في شبه جزيرة القرم، باءت بالفشل أمس، الأمر الذي يرفع من احتمالية فرض عقوبات على روسيا وتعميق أخطر صدع بين الشرق والغرب منذ نهاية الحرب الباردة.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين قولهم أنهم قدموا مجموعة من الأفكار حول الكيفية التي يمكن التوصل من خلالها إلى حل وسط بشأن شبه جزيرة القرم، بما في ذلك ترتيبات توسيع الحكم الذاتي في شبه الجزيرة وحماية حقوق السكان الناطقين بالروسية.

وتابعت الصحيفة بنقل قول المسئولين إن نية لافروف للتفاوض بدت ضئيلة أو معدومة، وأن الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين قرر أن الاستفتاء على انفصال شبه جزيرة القرم من أوكرانيا يجب أن يمضي قدما غدا الأحد.

ونقلت الصحيفة عن كيري – في مؤتمر صحفي في أعقاب المحادثات – قوله ''قدمت عددا من الأفكار نيابة عن الرئيس أوباما''، وأضاف ''بعد الكثير من النقاش، صرح وزير الخارجية لافروف بأن بوتين ليس مستعدا لاتخاذ أي قرار بشأن أوكرانيا إلا بعد استفتاء يوم الأحد''.

وأشارت الصحيفة إلى رفض كيري لوصف ضم روسيا المحتمل لشبه جزيرة القرم بأنها أمر واقع، آملا أن يقرر بوتين حل الأزمة دبلوماسيا بعد الاستفتاء.

ولكن بالنسبة للكثير من الخبراء، فإن قرار بوتين بضم شبه الجزيرة نهائي وترك الجانبين على مسار تصادمي، وتوقع مسئولون غربيون أن العقوبات يمكن أن تفرض بعد غد الإثنين.

ونقلت الصحيفة عن أوباما قوله بينما كان كيري ولافروف مجتمعين ''ستكون هناك عواقب'' إذا انتهكت روسيا السيادة الاوكرانية.

وكان بوتين قد قرر الدعوة إلى مناورة مفاجئة شارك فيها آلاف الجنود قرب الحدود الأوكرانية الاسبوع الماضي، ما أثار مخاوف من أن روسيا قد تعمق الأزمة بالتدخل عسكريا في شرق أوكرانيا بحجة الدفاع عن العرقية الروسية ، تماما كما فعلت في شبه جزيرة القرم.

واستشهدت ''نيويورك تايمز'' في هذا الصدد ببيان لوزارة الخارجية جاء فيه ان ''روسيا تدرك مسؤوليتها تجاه أرواح المواطنين في أوكرانيا وتحتفظ لنفسها بالحق في اتخاذ قرار وضع المواطنيين تحت الحماية ''.

وفي لندن ، لفتت الصحيفة إلى تأكيد لافروف بأن روسيا '' ليس لديها أي خطط لغزو شرق أو جنوب أوكرانيا '' على الرغم من حشد القوات الروسية في مناطق على الحدود الأوكرانية. ولكن كيري قال أن وزير الخارجية الروسي سبق وقدم تأكيدات مماثلة في الايام التي سبقت إرسال الكرملين لقوات إلى القرم.

وكان الكرملين قد أعلن ،في بيان أمس الجمعة ، على تأكيد بوتين - في اتصال هاتفي مع الامين العام للامم المتحدة، بان كي مون - على أن قرار إجراء الاستفتاء حول الوضع في شبه جزيرة القرم '' يتوافق تماما مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة '' .

على الرغم من اعتراف مسؤولين غربيين بأن هناك مشاعر قوية في شبه جزيرة القرم للانضمام إلى روسيا، ويقولون إن الاستفتاء غير قانوني بموجب القانون الأوكراني، و يقام في ظل وجود قوات روسية يصل قوامها إلى 20 ألف جندي.

واختتمت الصحيفة بنقل تصريحات المسؤولين الاميركيين بأن عقوبات الولايات المتحدة وأوروبا ضد روسيا ستوضع موضع التنفيذ خلال ايام ، اذا اقيم الاستفتاء غدا الأحد .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان