إعلان

صحيفة فرنسية: الولايات المتحدة تستعد لتسليح المتمردين السوريين

12:38 م الأربعاء 12 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس - أ ش أ:

كتبت صحيفة ''لوفيجارو'' الفرنسية اليوم الأربعاء أن الولايات المتحدة تستعد حاليا لتسليح المتمردين بسوريا.

وأشارت الصحيفة اليومية إلى أنه انطلاقا من القلق حيال النكسات التي لحقت بخصوم بشار الأسد (المعارضة السورية) فإن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ''على وشك أن (يقرر) رفع الحظر المفروض على الأسلحة'' لمساعدة الثوار السوريين.

وأضافت ''لوفيجارو'' أن الإدارة الأمريكية تشعر بقلق بالغ بعد تقدم قوات بشار الأسد بمساعدة كبيرة من روسيا وإيران وحزب الله، وبالتالي وضعت تلك التطورات على قائمة المشاورات الداخلية هذا الأسبوع.

واعتبرت ''لوفيجارو'' أن الولايات المتحدة لم تكن تتوقع إلى حد كبير السيناريو الحالي، وذلك اقتناعا منها بأن النظام في دمشق ''آيل للسقوط'' وذلك في إشارة إلى سقوط القصير وتقدم القوات باتجاه حلب. مشيرة إلى أن تلك التطورات دفعت وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى أرجاء جولته بالشرق الأوسط للمشاركة في النقاشات المكثفة داخل صفوف فريق أوباما حيث يتوقع البعض إمكانية اتخاذ قرار في هذا الشأن خلال الأسبوع الجاري.

ونقلت الصحيفة الفرنسية عن فريدريك هوف مدير مركز البحوث بالمجلس الأطلسي ''أتلانتيك كاونسيل'' قوله أن الفكرة قيد المناقشة الحالية في واشنطن تقوم على أنه يتعين على الأخيرة أن تلعب دورا محوريا في إيصال الأسلحة ودعم القوى العلمانية بالجيش السوري الحر، تحت قيادة اللواء سالم إدريس، على أن يشمل ذلك تسليم بعض الأسلحة للمعارضين بسوريا.

وأشار هوف بحسب ''لوفيجارو'' إلى المحادثات الطويلة التي عقدت نهاية الأسبوع الماضي بين سالم إدريس، رئيس الجناح العسكري للمعارضة المعتدلة، ومساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، إليزابيث جونز، والتي قد تبدو أنها دفعت إلى تغيير الموقف من الجانب الأمريكي.

وأضاف المحلل الأمريكي أن سالم إدريس قد أعرب عن قلقه إزاء (احتمال) ضعف المعارضة السورية، والحاجة إلى الحصول على أسلحة بسرعة للحيلولة دون الهزيمة في محافظة حلب وذلك بعد سقوط القصير قبل أيام.

وأوضح المحلل الأمريكي أن اللواء إدريس يحظى باحترام كبير داخل إدارة واشنطن. مضيفا انه على ما يبدو فإن وزارة الخارجية الأمريكية ستكون في طليعة النقاش الجاري بشأن سوريا ''فكيري يريد تغيير حسابات الأسد، ويدرك جيدا أن نظام الأسد يستند حصرا إلى الوضع العسكري''.

وأوضح انه فيما يتعلق بصقور الكونجرس وعلى رأسهم السيناتور جون ماكين فإنهم يطالبون بإنشاء منطقة حظر جوي أو شن غارات قادرة على شل حركة الطيران السوري (النظامي)، ويعتبرون أن رفع الحظر على الأسلحة يعد أمرا متأخرا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان