إعلان

ديلي تليجراف: على الغرب التحلي بالمرونة في التعامل مع إيران

05:55 م الخميس 10 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (أ ش أ):

رأت صحيفة ''ديلي تليجراف'' البريطانية أن طهران ستتخلى عن الأسلحة الكيماوية في حالة كان الرئيس الأمريكي باراك أوباما مستعدًا للتعاون. مشددة على ضرورة اتسام الغرب بالمرونة في التعامل مع إيران.

وذكرت الصحيفة – في سياق تقرير نشرته اليوم الخميس على موقعها الإلكتروني – أنه من خلال دبلوماسية الرئيس الإيراني حسن روحاني التي يتبعها منذ توليه منصبه، قام بما يكفي للإشارة إلى أنه عقب ثمانية أعوام مظلمة فإن مقاليد الحكم عادت مجددًا لأيدي رجال يستطيع الغرب التعامل معهم.

وأضافت الصحيفة، أن أوباما من جانبه أظهر إدراكه أن الفرصة قد حانت لتسوية من خلال التفاوض للنزاع حول برنامج إيران النووي من شأنها إبعاد الضغط من أجل استخدام القوة ضد المنشآت النووية بعواقب غير محسوبة تنطوي عليها.

وتابعت، أن أبسط وسيلة للتفاوض عندما تبدأ المحادثات في جنيف يوم الثلاثاء القادم سيكون الاعتماد على بنود جوهرية في اتفاقية منع الانتشار النووي وعلى قدرة حكومة روحاني الجديدة في حساب مصلحة بلاده العليا.

وأشارت الصحيفة إلى أن اتفاقية منع الانتشار تسمح لإيران باستخدام سلمي للتكنولوجيا النووية في مقابل التزام صارم بعدم امتلاك أسلحة نووية ورقابة متكررة على المنشآت من قبل المفتشين الدوليين.

ولفتت الصحيفة إلى أن روحاني ووزير خارجيته محمد جواد ظريف كانا المحاورين في المفاوضات التي قادتها بريطانيا في عام 2003 والتي أقنعت فيها الأخيرة إلى جانب فرنسا وألمانيا إيران بوقف تخصيب اليورانيوم لمدة عامين والتعاون منع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ونوهت الصحيفة إلى أن الحوار الذي جرى في عام 2003 يظهر أن مصلحة إيران ليست في صناعة أسلحة نووية فهي لا تتحمل التبعات الاقتصادية والإنسانية لتجاوز الفارق الذي يفصل بين برنامج مدني وبرنامج عسكري.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان